المشرك: لا يقبل صيام المشرك لقوله تعالى في كتابه العزيز “
ولئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين”.
المنافق: فهو في الدرك الاسفل من النار و لا يتقبل منه عمل
تارك الصلاة: لا يقبل صيام تارك الصلاة لان الصلاة وعاء الاعمال لقول النبي صلى الله عليه وسلم : «
إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلاةِ » رواه مسلم (82) .
عاق الوالدين: عاق والدية لا يقبل صيامه
المنان: من يعطي الشيئ و يتفاخر به ويقول أن أعطيتك وفعلت لك
المكدب بالقدر :من يشك ان الله قدر كل شيئ
قام رسول الله صل الله عليه وسلم بجمعهم في حديثه الشريف حيث قال عليه الصلاة والسلام “
ثَلَاثَةٌ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ لَهُمْ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا : عَاقٌّ ، وَمَنَّانٌ ، وَمُكَذِّبٌ بِالْقَدَرِ” المنتسب الى فرقة مرتدة :من انتسب الى فرقة من الفرق الظالة كالبهائية و الأحمدية و غيرهم
المستهزئ بالدين:قال الله تعالى “
وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ” [التوبة: 65-66].
مبطلات الصوم
الأكل والشرب عمداً : من تعمد الاكل او الشرب في نهار رمضان لا ناسيا و لا مجبرا بطل صومه
قال تعالى: (
وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، ثم أتموا الصيام إلى الليل) [البقرة: 187]
قال فيه صلى الله عليه وسلم: "
إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" رواه ابن ماجه والطبراني والحاكم.
القيء عمداً:من استفرغ متعمدا بطل صومه فقد روى أحمد وأبو داود والترمذي وغيرهم عنه صلى الله عليه وسلم: "
من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمداً فليقض" الجماع:من جامع زوجته في نهار رمضان فسد صومه و عليه كفارة
الانزال:الاستمناء المتعمد و ليس الاحتلام يفسد الصوم و يجب القضاء
الحيض و النفاس للمراة:تفطر الحائض و تقضي دلك اليوم ولو قبل دقائق من الغروب
فلقول النبي صلى الله عليه وسلم في المرأة: "
أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم"؟ [أخرجه البخاري ، ومسلم]
الحجامة:فـلقول النبي صلى الله عليه وسلم :"
أفطر الحاجم والمحجوم"[أخرجه البخاري ، والترمذي ]
هي منقصات الاجر مشاهدة النساء المتبرجات: من نظر الى النساء عمدا نقص من اجر صومه
السب والشتم من الصائم: على المسلم ان يحفظ لسانه و يضبط نفسه لقوله : {
فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ، ولا يسخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم } [متفق عليه]
الغيبة والنميمة:
وقال النبي : {
من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه } [الشيخ ابن عثيمين كتاب الدعوة:1/166]
يقول : {
ليس الصيام من الطعام والشراب، إنما الصيام من اللغو والرفث }.
شهادة الزور في رمضان:و هو قول ما يخالف الحقيقة و هي من الكبائر
مشاهدة الأفلام والتلفاز: ينقص من اجر الصائم تضييعه للوقت في مشاهدة العري و المعاصي