أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العرب والعروبة، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





ليالي البركات الرمضانية - الليلة 7 بقلم الأخت ام كريم

تقبل الله صيام و قيام اجميع بمزيد من الاجر و المغفرة و الثواب . بعض القصص في شهر رمضان // كان الامام الشافعي في رمضان ..



12-06-2016 11:30 مساء
OumKarim
عضو مجلس الإدارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 13
المشاركات : 1775
الجنس : أنثى
الدعوات : 4
قوة السمعة : 599
 offline 
IMG54931-1236617013
1439117446972
تقبل الله صيام و قيام اجميع بمزيد من الاجر و المغفرة و الثواب .

بعض القصص في شهر رمضان //
كان الامام الشافعي في رمضان يختم القرآن60 مرة ..أي فبـ اليوم ختمتين!! وكان الامام احمد يغلق الكتب ويقول هذا شهر القرآن.. وكان الامام مالك بن انس لا يفتي ولا يدرس في رمضان ويقول هذا شهر القرآن..احتضر احد السلف فجلس ابناءه يبكون فقال لهم: لا تبكوا فوالله لقد كنت اختم في رمضان في هذا المسجد عند كل سارية 10 مرات ..وكان في المسجد 4 ساريات..اي ختم 40 مرة في رمضان.. 

t1811_5763

كان بعض السلف الصالح يحيي ليله بقراءة القرآن فمر عليه احد تلاميذه..فسمعه يردد "ان الذين ءامنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا" فأخذ يكرر الآية حتى طلع الفجر.. فذهب اليه تلميذه بعد صلاة الفجر وسأله عما رآه..فقال له: استر علي ما رأيت. 
فقال استره عليك مادمت حيا ..ولكن اخبرني بخبرك. 
فقال: عندما كنت ارددها نازل قلبي الود الذي بين العبد وربه..فأخذت أتلذذ بذلك الوداد..وكلما كررت الآية ازداد ذلك الود في قلبي!! 


t1811_5763

شهد ابن المبارك احد المعارك فتقدم احد الكفار وطلب المبارزة..فخرج له احد المسلمين.. فقتله..فخرج آخر فقتله احد المسلمين ثم ظهر آخر..فخرج فارس ملثم واخذ يقاتل الكافر حتى قتله..فأقبل عليه المسلمون فشد على لثامه فجاء احدهم وشد اللثام فرأوه ابن المبارك..فغضب وقال: ما زلت تتبعنا حتى تفشي سرنا مع الله. لم يفرح لمعرفة الناس بشجاعته. 

بنى احد الصالحين مسجدا..فنسب الى الوكيل الذي اشرف على بنائه..فذهب بعض الناس وقالوا له: لماذا تسكت ولا تنسب المسجد اليك. فقال: لأن الذي بنيت لأجله المسجد يعلم!! 


t1811_5763

كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لأمنا عائشة: ألك حاجة فتقول رضي الله عنها: فداك ابي وامي وهل لي عنك غنى..ولكني اوثر حبك لربك وشوقك للوقوف بين يديه. فبقوم اليل كله حتى يستأذنه بلال رضي الله عنه للآذان. وكان عثمان بن عفان يختم القرآن كل ليلة من رمضان!! احمد بن حنبل يقوم في كل ليلة من رمضان 300 ركعة!! 
t1811_5763


تصف السيدة عائشة النبي صلى الله عليه وسلم النبي بأنه كان جوادا واجود ما يكون في رمضان كالريح المرسلة. رآه احد الصحابة يلبس بردة..فقال: اكسنيها يا رسول الله. فقام النبي وخلعها في الحال وهو يبتسم..فغضب منه الصحابة ولاموه..فقال: والله اردتها لي كفنا..فلا املك كفنا افضل منه وفيه رائحة النبي صلى الله عليه وسلم. 
يوما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة: " لو كان عندي مثل جبل احد ذهبا لوزعتها على الفقراء ارضاء لله". 

t1811_5763


 









توقيع :OumKarim
almstba.com_1347412424_104
24e6040c0702793a7a1eddf4e27c4979

12-06-2016 11:32 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
OumKarim
عضو مجلس الإدارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 13
المشاركات : 1775
الجنس : أنثى
الدعوات : 4
قوة السمعة : 599
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 7 بقلم الأخت ام كريم
صلاة التراويح او قيام رمضان هي الصلاة التي تصلي جماعة ليالي رمضان 
و التراويح جمع ترويحة سميت بذلك لانهم كانوا يستريحون بين كل تسلمتين 
 وصلاة التروايح سنة يثاب فاعلها ولا يستحق العقوبة تاركها 


3dlat.com_14036081492
عدد ركعات صلاة التراويح //
ليس لها عدد معين و تختلف باختلاف احوال المصلين و قد ورد ان صلى التابعون احدى عشر ركعة 
و مع الشفع و الوتر اي ثلاثة عشر ركعة ...و ثلاثة عشر ركعة مع الوتر بثلاثة ركعات ...و كذلك احدى و عشرون ركعة مع الوتر بثلاثة ركعات .
و ثلاثة و عشرون ركعة مع الوتر ثلاثة ركعات .


3dlat.com_14036081492
القنوت في رمضان ///
هو اسم للدعاء في الصلاة في محل مخصوص من القيام .
القنوت في الوتر ***
( اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك )
" اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك "
" اللهم إياك نعبد ، ولك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحفدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك **


3dlat.com_14036081492
و قد استحب اهل العلم ان يختم القران في قيام رمضان ليسمع الناس كل القران في شهر القران 
 
توقيع :OumKarim
almstba.com_1347412424_104
24e6040c0702793a7a1eddf4e27c4979

12-06-2016 11:39 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
OumKarim
عضو مجلس الإدارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 13
المشاركات : 1775
الجنس : أنثى
الدعوات : 4
قوة السمعة : 599
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 7 بقلم الأخت ام كريم
بعض الفتاوي لابن باز في ختم القران في شهر رمضان //

س1: ما حكم دعاء ختم القرآن؟

ج1: لم يزل السلف يختمون القرآن، ويقرءون دعاء الختمة في صلاة رمضان، ولا نعلم في هذا نزاعاً بينهم، فالأقرب في مثل هذا أنه يقرأ لكن لا يطول على الناس، ويتحرى الدعوات المفيدة والجامعة مثل ما قالت عائشة رضي الله عنها: (( كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب جوامع الدعاء، ويدع ما سوى ذلك )). 

فالأفضل للإمام في دعاء ختم القرآن والقنوت تحري الكلمات الجامعة وعدم التطويل على الناس، يقرأ: 

(( اللهم اهدنا فيمن هديت )) الذي ورد في حديث الحسن في القنوت، ويزيد معه ما يتيسر من الدعوات الطيبة كما زاد عمر، ولا يتكلف، ولا يطول على الناس، ولا يشق عليهم، وهكذا في دعاء ختم القرآن يدعو بما يتيسر من الدعوات الجامعة، يبدأ ذلك بحمد الله، والصلاة على نبيه عليه الصلاة والسلام، ويختم فيما يتيسر من صلاة الليل أو في الوتر ولا يطول على الناس تطويلاً يضرهم ويشق عليهم، وهذا معروف عن السلف تلقاه الخلف عن السلف، وهكذا كان مشايخنا، مع تحريهم للسنة، وعنايتهم بها يفعلون ذلك، تلقاه آخرهم عن أولهم، ولا يخفى على أئمة الدعوة ممن يتحرى السنة ويحرص عليها.

فالحاصل أن هذا لا بأس به إن شاء الله، ولا حرج فيه، بل هو مستحب لما فيه من تحري إجابة الدعاء بعد تلاوة كتاب الله عز وجل، وكان أنس رضي الله عنه إذا أكمل القرآن جمع أهله ودعا في خارج الصلاة، فهكذا في الصلاة، فالباب واحد، لأن الدعاء مشروع في الصلاة وخارجها، وجنس الدعاء مما يشرع في الصلاة، فليس بمستنكر، ومعلوم أن الدعاء في الصلاة مطلوب عند قراءة آية العذاب، وعند آية الرحمة، يدعو الإنسان عندها كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام في صلاة الليل، فهذا مثل ذلك مشروع بعد ختم القرآن، وإنما الكلام إذا كان في داخل الصلاة، أما في خارج الصلاة فلا أعلم نزاعاً في أنه مستحب الدعاء بعد ختم القرآن، لكن في الصلاة هو الذي حصل فيه الإثارة الآن والبحث، فلا أعلم عن السلف أن أحداً أنكر هذا في داخل الصلاة، كما أني لا أعلم أحدا أنكره خارج الصلاة، هذا هو الذي يعتمد عليه في أنه أمر معلوم عند السلف، قد درج عليه أولهم وآخرهم، فمن قال: إنه منكر فعليه الدليل، وليس على من فعل ما فعله السلف، وإنما إقامة الدليل على من أنكره وقال: إنه منكر، أو إنه بدعة، هذا ما درج عليه سلف الأمة وساروا عليه وتلقاه خلفهم عن سلفهم وفيهم العلماء والأخيار والمحدثون، وجنس الدعاء في الصلاة معروف من النبي عليه الصلاة والسلام في صلاة الليل، فينبغي أن يكون هذا من جنس ذاك.

4-1

س2: ما موضع دعاء ختم القرآن؟ وهل هو قبل الركوع أم بعد الركوع؟

ج2: الأفضل أن يكون بعد أن يكمل المعوذتين، فإذا أكمل القرآن يدعو سواء في الركعة الأولى أو في الثانية أو في الأخيرة، يعني بعد ما يكمل قراءة القرآن يبدأ في الدعاء بما يتيسر في أي وقت من الصلاة في الأولى منها أو في الوسط أو في آخر ركعة، كل ذلك لا بأس به، المهم أن يدعو عند قراءة آخر القرآن، والسنة أن لا يطول وأن يقتصر على جوامع الدعاء في القنوت وفي دعاء ختم القرآن.

وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت قبل الركوع، وقنت بعد الركوع، والأكثر أنه قنت بعد الركوع، ودعاء ختم القرآن من جنس القنوت في الوتر، لأن أسبابه الانتهاء من ختم القرآن، والشيء عند وجود سببه يشرع فيه القنوت عند وجود سببه وهو الركعة الأخيرة بعدما يركع، وبعدما يرفع من الركوع، لفعل النبي عليه الصلاة والسلام، وأسباب الدعاء في ختم القرآن هو نهاية القرآن، لأنه نعمة عظيمة أنعم الله بها على العبد فهو أنهى كتاب الله وأكمله، فمن هذه النعمة أن يدعو الله أن ينفعه بهدي كتابه، وأن يجعله من أهله، وأن يعينه على ذكره وشكره، وأن يصلح قلبه وعمله، لأنه بعد عمل صالح، كما يدعو في آخر الصلاة بعد نهايتها من دعوات عظيمة، قبل أن يسلم، بعد أن من الله عليه بإكمال الصلاة وإنهائها، وهكذا في الوتر يدعو في القنوت بعد إنهاء الصلاة وإكمالها.

4-1
س3: هل هناك دعاء معين لختم القرآن؟ وما صحة الدعاء المنسوب لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى؟

ج3: لم يرد دليل على تعيين دعاء معين فيما نعلم، ولذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة، كطلب مغفرة الذنوب، والفوز بالجنة والنجاة من النار، والاستعاذة من الفتن، وطلب التوفيق لفهم القرآن الكريم على الوجه الذي يرضي الله سبحانه وتعالى، والعمل به وحفظه ونحو ذلك، لأنه ثبت عن أنس- رضي الله عنه أنه كان يجمع أهله عند ختم القرآن ويدعو، أما النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرد عنه شيء في ذلك فيما أعلم، أما الدعاء المنسوب لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فلا أعلم صحة هذه النسبة إليه، ولكنها مشهورة بين مشايخنا وغيرهم، ولكنني لم أقف على ذلك في شيء من كتبه، والله أعلم.

4-1
س4: ما حكم تتبع الختمات في المساجد؟

ج4: هذا له أسبابه، فإذا كانت رجاء قبول الدعاء لأن الله جل وعلا قد وعد بالإجابة وقد يجاب هذا ولا يجاب هذا، فالذي ينتقل إلى المساجد إذا كان قصده خيراً لعله يدخل في هؤلاء المستجاب لهم، يرجو أن الله يجيبهم، ويكون معهم، فلا حرج في ذلك إذا كان بنية صالحة وقصد صالح، رجاء أن ينفعه الله بذلك، ويقبل دعاءهم وهو معهم.

4-1
س5: يحرص كثير من الأئمة على أن يختموا القرآن في التراويح والتهجد لإسماع الجماعة جميع القرآن فهل في ذلك حرج؟

ج5: هذا عمل حسن، فيقرأ الإمام كل ليلة جزءاً أو أقل، لكن في العشر الأخيرة يزيد حتى يختم القرآن ويكمله، هذا إذا تيسر بدون مشقة، وهكذا دعاء الختم فعله الكثير من السلف الصالح، وثبت عن أنس رضي الله عنه خادم النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعله، وفي ذلك خير كثير، والمشروع للجماعة أن يؤمنوا على دعاء الإمام، رجاء أن يتقبل الله منهم، وقد عقد العلامة ابن القيم رحمه الله بابا في كتابه "جلاء الأفهام في الصلاة والسلام على خير الأنام" ذكر فيه حال السلف في العناية بختم القرآن .

4-1
 










توقيع :OumKarim
almstba.com_1347412424_104
24e6040c0702793a7a1eddf4e27c4979

12-06-2016 11:47 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
OumKarim
عضو مجلس الإدارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 13
المشاركات : 1775
الجنس : أنثى
الدعوات : 4
قوة السمعة : 599
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 7 بقلم الأخت ام كريم
13419255_1285855531429202_7506966999436990945_n
تقبلوا مني هذه الهمسات السريعة و المتواضعة في غياب الاخ الكريم عبد الرؤوف 
عسى ان يكون  المانع خير و استسمحه في اخذي لمكانه لكن حز في نفسي ان يمر هذا اليوم بدون همسات .
بارك الله فيكم و تقبلوا مني فائق الاحترام .
توقيع :OumKarim
almstba.com_1347412424_104
24e6040c0702793a7a1eddf4e27c4979

12-06-2016 11:55 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
جود
عضو مجلس الإدارة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-01-2016
رقم العضوية : 11
المشاركات : 678
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 580
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 7 بقلم الأخت ام كريم
والله يا اختي كنت افكر في ادراج الهمسات قلت ربنا رؤوف سيدخل لاحقا لكن يبو ان هناك ما منع دخوله نتمنى ان يكون بخير
وانت ياسيدتي الجميلة تفوقتي علينا بهاته الهمسات الرايعة
جعلها الله في ميزان حسناتك
مجهود تشكرين عليه
توقيع :جود
 
غياب سيطول

 

13-06-2016 12:09 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
ام نهوله
عضو مجلس الإدارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 12
المشاركات : 1790
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 940
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 7 بقلم الأخت ام كريم
تحیه حب واحترام وتقدیر لک سیدتی الکریمه .ثوابک عند الله نرجوه.بارک الله فیک علی هذه الهمسات الممیزه.ویا رب یکون خیر اللی غیب الاخ عبد الرووف.
توقيع :ام نهوله
145329611866981

13-06-2016 12:19 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
ام لمار
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 15
المشاركات : 887
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 3-1-1991
الدعوات : 1
قوة السمعة : 552
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 7 بقلم الأخت ام كريم
جزاك الله خيرا اختي ام كريم بارك الله فيك و ربي يحفظ عائلتك و ينجح اولادك
توقيع :ام لمار
rose-animated-gif-9


13-06-2016 12:23 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [7]
معسكريانو محمد
عضو مجلس الإدارة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2016
رقم العضوية : 62
المشاركات : 520
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 778
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 7 بقلم الأخت ام كريم
بارك الله فيك أختي ام عبد الكريم على أخذ زمام المبادرة و هاته الهمسات الطيبة النافعة
و ما أحوجنا لمثل هاته القصص لسلفنا الصالح التي لنا فيها خير الأسوة و الموعظة الحسنة
فأسأل الله أن يجازيك بها خير الجزاء و عسى أن يكون مانع غياب الأخ عبد الرؤوف فيه خير
توقيع :معسكريانو محمد
3af602e47f66dac


13-06-2016 02:31 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [8]
الصقر
مدير المنتدى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-01-2016
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1231
الجنس : ذكر
الدعوات : 2
قوة السمعة : 1493
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 7 بقلم الأخت ام كريم
بارك الله فيك أختي الكريمة أم كريم على هذا الموضوع الراقي وجعله في ميزان حسناتك ورزق ذريتك النجاح والفلاح، شكر على التكفل بحلقة اليوم ونتمنى أن يكون أخونا سي عبد الرؤوف بألف خير، رب يهنيه ويرزقه الخير والستر
توقيع :الصقر


13-06-2016 05:47 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [9]
OumKarim
عضو مجلس الإدارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 13
المشاركات : 1775
الجنس : أنثى
الدعوات : 4
قوة السمعة : 599
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 7 بقلم الأخت ام كريم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: جود
والله يا اختي كنت افكر في ادراج الهمسات قلت ربنا رؤوف سيدخل لاحقا لكن يبو ان هناك ما منع دخوله نتمنى ان يكون بخير
وانت ياسيدتي الجميلة تفوقتي علينا بهاته الهمسات الرايعة
جعلها الله في ميزان حسناتك
مجهود تشكرين عليه

 شكرا لك اختي جود  ..هذا من واجبنا اختي جود و للهمسات الرمضانية مكانة  خاصة عندي لهذا غاضني اليوم 7 
ان شاء الله يكون بخير 
شكرا على المرور الطيب  smile
توقيع :OumKarim
almstba.com_1347412424_104
24e6040c0702793a7a1eddf4e27c4979

13-06-2016 05:49 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [10]
OumKarim
عضو مجلس الإدارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 13
المشاركات : 1775
الجنس : أنثى
الدعوات : 4
قوة السمعة : 599
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 7 بقلم الأخت ام كريم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: ام نهوله
تحیه حب واحترام وتقدیر لک سیدتی الکریمه .ثوابک عند الله نرجوه.بارک الله فیک علی هذه الهمسات الممیزه.ویا رب یکون خیر اللی غیب الاخ عبد الرووف.

و الله شعور متبادل يا عزيزتي .
و فيك برك الله و شكرا على المرور  smile
توقيع :OumKarim
almstba.com_1347412424_104
24e6040c0702793a7a1eddf4e27c4979

13-06-2016 05:50 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [11]
OumKarim
عضو مجلس الإدارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 13
المشاركات : 1775
الجنس : أنثى
الدعوات : 4
قوة السمعة : 599
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 7 بقلم الأخت ام كريم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: ام لمار
جزاك الله خيرا اختي ام كريم بارك الله فيك و ربي يحفظ عائلتك و ينجح اولادك

شكرا لك اختي الغالية و لك بالمثل ان شاء الله و ربي يرزقك ذرية صالحة  يار ب
توقيع :OumKarim
almstba.com_1347412424_104
24e6040c0702793a7a1eddf4e27c4979

13-06-2016 05:51 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [12]
OumKarim
عضو مجلس الإدارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 13
المشاركات : 1775
الجنس : أنثى
الدعوات : 4
قوة السمعة : 599
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 7 بقلم الأخت ام كريم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: معسكريانو محمد
بارك الله فيك أختي ام عبد الكريم على أخذ زمام المبادرة و هاته الهمسات الطيبة النافعة
و ما أحوجنا لمثل هاته القصص لسلفنا الصالح التي لنا فيها خير الأسوة و الموعظة الحسنة
فأسأل الله أن يجازيك بها خير الجزاء و عسى أن يكون مانع غياب الأخ عبد الرؤوف فيه خير

و فيك برك الله اخي الكريم 
شكرا لك على الكلام الطيب 
اسعدني مرورك  smile
توقيع :OumKarim
almstba.com_1347412424_104
24e6040c0702793a7a1eddf4e27c4979



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 11 بقلم الأخت جـــود جود
13 3430 pinprick
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 16 بقلم الأخت جـــود جود
11 3071 eduhub21
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 13 بقلم الأخ جزائري جزائري
13 3096 Khusheimstore
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 19 بقلم الأخ معسكريانو محمد معسكريانو محمد
15 5424 esaal
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 28 بقلم الاخت ام لمار ام لمار
10 5319 OumKarim

الكلمات الدلالية
همسات ، رمضانية ، //اليوم ، السابع ،


 







الساعة الآن 07:15 صباحا