أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العرب والعروبة، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





ليالي البركات الرمضانية - الليلة 26 بقلم الأخت أم لمار

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، الحمد لله الذي خلق الأرض والسموات ، الحمد لله الذي علم العثرات ، فسترها على ا ..



01-07-2016 08:08 مساء
ام لمار
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 15
المشاركات : 887
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 3-1-1991
الدعوات : 1
قوة السمعة : 552
 offline 
1445976323313

t1876_8189

t1876_6265

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، الحمد لله الذي خلق الأرض والسموات ، الحمد لله الذي علم العثرات ، فسترها على اهلهاوانزل الرحمات ، ثم غفرها لهم ومحا السيئات ، فله الحمد ملئ خزائن البركات ، وله الحمد ما تتابعت بالقلب النبضات ، وله الحمد ماتعاقبت الخطوات ، وله الحمد عدد حبات الرمال ، وعدد ذرات الهواء في الأرض والسماوات ، وعدد الحركات والسكنات 

ها قد وصلنا الى نهاية رمضان و لم يبقى منه سوى ايام معدودات لا ندري ان كنا سنعيش لرمضان القادم لهدا ادعو الله لي و لكم ان نكون قد عملنا في هدا رمضان كانه اخر رمضان و يكون متقبلا كل عمل قمنا به و ان يغفر الله لنا اخطاءنا و عثراتنا و ان نكون من عتقائه 

1399191111_108


t1876_3903



عودة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم من غزوة تبوك

 في26 رمضان 9 ه الموافق 5 جانفي 631م، عاد النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم من غزوة تبوك، التي تخلف عن حضورها بعض الصّحابة، وحينما عاد النّبيّ دخل المسجد فصلّى واعتذر من اعتذر، وكانت حادثة مقاطعة كعب بن مالك وصاحبيه

t1876_4066


 مقتل مُحَمّد بن عبد الله بن الحسن بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب المُلقّب بالنفس الزكيّة

كان مُحَمّد النفس الذكيّة خرج على الخليفة أبي جعفر المنصور  واستقر بالمدينة، فندب المنصور لحربه عمه، وولّى عهده عيسى بن موسى، الذي سار على رأس جيش  لمحاربة مُحَمّد النفس الزكيّة، وكان لدى الأخير جيش يقارب المائة ألف،ولكنهم جميعاً انفضوا من حوله وبقي في شرذمة قليلة يقاتل حتى قُتل في نفس اليوم.


t1876_4066
وفاة العالم و المؤرخ والفيلسوف ابن خلدون

في مثل هذا اليوم من عام 808 هـ الموافق 16 من مارس 1401م توفي العالم الكبير والفيلسوف ورائد علم الاجتماع “عبد الرحمن بن خلدون” الذي تعد بحوثه ودراساته سبقًا في كثير من العلوم والفنون كالتاريخ والسيرة الذاتية والدراسات التربوية وغيرها ..

t1876_4066


 
 




توقيع :ام لمار
rose-animated-gif-9


01-07-2016 09:09 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
ام لمار
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 15
المشاركات : 887
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 3-1-1991
الدعوات : 1
قوة السمعة : 552
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 26 بقلم الأخت أم لمار
ramdan-monde

رمضان في أندونسيا 



يبلغ عدد السكان في دولة أندونسيا حوالي 240 مليون نسمة، يشكل المسلمون منهم النسبة الأكبر في هذا البلد، إذ تصل نسبتهم إلى ( 94% ) من مجموع السكان، وبذلك تكون رابع أكبر دولة سكانا، وأكبر عدد من السكان المسلمين في العالم.

والحديث عن رمضان في تلك البلاد يبدأ من التماس هلال رمضان، والخبر يقول: إن القليل من الناس يخرج طلبًا لالتماس الهلال، بل يكتفي أغلب الناس هناك بخبر وسائل الإعلام، والبعض قد يتبع في ذلك ما تثبته المملكة العربية السعودية، فيصوم مع صيامها ويفطر مع فطرها.

ونظرًا لسعة تلك البلاد وتعدد جزرها وانتشار رقعتها، فقد تختلف رؤية الهلال من مكان لآخر. وعلى العموم، فعندما تثبت رؤية هلال شهر رمضان يُعلن عن ذلك رسميًا بواسطة وزارة الشؤون الدينية، ويقوم الأفراد بقرع الطبول داخل المساجد حتى السحور، احتفالاً بقدوم الشهر المبارك. وتبدأ التهاني والمباركات وتعم الفرحة والبهجة الجميع، ويجسد تلك المظاهر عبارات تتداولها الألسنة مثل: ( أهلاً يا رمضان ) و( مرحبًا يا رمضان ).

وعادات المسلمين في الإفطار في رمضان أن تجتمع جموعهم في المساجد قبل أذان المغرب لتناول طعام الإفطار، وتوضع الأطعمة على الأرض، بعد أن يتم نقلها من المنازل، ويجلس الجميع قبل الأذان للإفطار جنبًا إلى جنب، الأغنياء والفقراء، والصغار والكبار، وبعد الإفطار يؤدي الجميع صلاة المغرب جماعة.

ومن أشهر الأطعمة الرمضانية التي يفطر عليها مسلمو أندونسيا طعام يسمى ( أبهم ) وهو عبارة عن نوع من الحلوى أشبه ما يكون بـ ( الكعك ) ويقدم التمر إلى جانبه. ومن المأكولات الرمضانية أيضًا ( الأرز ) مع ( الخضروات ) و( الدجاج ) و( اللحوم )، ومن أشهر أنواع الحلوى التي تقدم في هذا الشهر حلوى تسمى ( kolak - كولاك ) تقدم مع التمر. 

وتنشط دروس العلم الشرعي، وحلقات تلاوة القرآن من أول رمضان إلى آخره؛ فترى المساجد تزدحم بالمصلين وطلبة العلم الذين يتسابقون في حضور مجالس العلماء، وهم في أغلبهم من علماء أندونسيا، الذين تلقوا علومهم الإسلامية في بعض الدول العربية، كما وتستضيف الدولة بعض أهل العلم من خارج أندونسيا ليدلوا بدلوهم في هذا الموسم المبارك، ويُلحظ تواجد الدعاة بكثافة في تلك البقاع، حيث يتنقلون من مكان إلى آخر داعين إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.

وصلاة التراويح في أندونسيا يصليها المسلمون ثمان ركعات في بعض المساجد، وفي بعضها الآخر تصلى عشرين ركعة؛ ولا تلتزم تلك المساجد في أغلبها ختم القرآن كاملاً، بل تقرأ في صلاة التراويح ما تيسر من القرآن؛ وقد تتخلل صلاة التراويح أحيانًا كلمة وعظ، أو درس ديني.

ومن عادة أغلب المساجد أن تقرأ بعض الأذكار بين كل ركعتين من ركعات التراويح، كالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والترضي على الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم وعن الصحابة أجمعين. وتشارك النساء في صلاة التراويح، يصلين من وراء ستائر خاصة بهن، موضوعة في مؤخرة المسجد.

وأغلب الناس يذهبون إلى بيوتهم بعد أداء صلاة التراويح، وعادة السهر ليست منتشرة بين مسلمي تلك البلاد إلا لدى القليل، إذ أغلب المسلمين هناك ينامون باكرًا، ويستيقظون على قرع طبلة ( المسحراتي ) الذي يجوب الشوارع والأزقة، وينتقل من منزل إلى آخر بطبلته وعصاه يوقظ الناس لتناول طعام السحور.

وتقام في هذا الشهر الفضيل حفلات خاصة بذكرى نزول القرآن الكريم، يتم الترتيب لها في القصر الرئاسي للدولة، وتستمر هذه الحفلات طيلة الشهر الكريم. ويشارك التلفزيون الأندونيسي والإذاعة الرسميان في نقل إحياء ليالي هذا الشهر الفضيل.

ومن التقاليد المرعية في هذا البلد المسلم، أن المسلمين ينتهزون فرصة هذا الشهر المبارك ليتصالح المتخاصمون، ويتسامح المتهاجرون، ويتناسوا ما وقع بينهم من خلاف وشقاق، وتقام حفلات التصالح هذه عادة في المساجد، وتسمى عندهم ( حلال بحلال ) ويشرف على ترتيب المجالس التصالحية وجهاء الناس وعلماؤهم.

ويحتفل المسلمون الأندونسيون بالعشر الأواخر من رمضان؛ وهم يرون أن ليلة القدر في الليالي المفردة من العشر، لذلك نجدهم ينشطون ويجتهدون في العبادة والطاعة في هذه الليالي الفضيلة، والبعض منهم يلزمون الاعتكاف في المساجد فلا يخرجون منها؛ ابتغاء مرضات الله، وطلبًا لثوابه.

والمسلمون الأندونسيون حريصون كل الحرص على الالتزام بتعاليم الإسلام، وتطبيق أحكامه، لأجل هذا فهم يسارعون في الخيرات، ويتسابقون في الطاعات، فيقيمون موائد الإفطار للفقراء والمساكين ويدعونهم إليها، ويحتفلون بهم كل الاحتفال، كما ويسارع الجميع لإخراج صدقة الفطر، بشكل فردي أو عن طريق تقديمها للجمعيات الخيرية، التي تتولى توزيعها على الفقراء والمساكين مواساة لهم، وقضاءً لحاجتهم، وإدخالاً للفرحة إلى قلوبهم.

ومع ما هو معروف عن هذا الشعب المسلم من تدين وتمسك بالإسلام، فإن ذلك لم يمنع من وجود بعض الممارسات والسلوكيات التي لا يليق بالمسلم القيام بها؛ فبعض الشباب هناك مثلاً يمضون كثيرًا من أوقاتهم في غير ما يقربهم إلى الله، بل إن هذا البعض قد يُخِلُّ بحرمة هذا الشهر بالإفطار، أو ترك الصلاة، أو إمضاء الوقت في اللهو واللعب. لكن مظاهر الإخلال هذه لا يرضى بها من يراها؛ بل ينكرها وينكر على فاعلها القيام بها. فالشعور الديني في تلك البلاد وخاصة في هذا الشهر هو الأقوى والحمد لله.

وفي ليلة العيد يخرج المسلمون في أندونسيا إلى الشوارع، يطوفون خلالها بسياراتهم أو على أرجلهم، وأصوات الجميع تهتف بالتكبير، ويرافق ذلك القرع على الطبول، والعزف على بعض الآلات الموسيقية؛ تعبيرًا عن فرحة العيد، وابتهاجًا بقدومه. وقد حدثنا بعض أهل تلك البلاد أن ثمة فريق من الناس - وخاصة من أهل القرى - له من العادات والتقاليد في تلك الليلة ما لا يمت إلى الإسلام بصلة.


df48




تم تحرير المشاركة بواسطة :ام لمار
بتاريخ:01-07-2016 09:11 مساء

توقيع :ام لمار
rose-animated-gif-9


01-07-2016 10:13 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
ام لمار
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 15
المشاركات : 887
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 3-1-1991
الدعوات : 1
قوة السمعة : 552
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 26 بقلم الأخت أم لمار
+القدر+بعقد

ليلة القدر


و بما ان الليلة ليلة السابع و العشرين او ما تعرف بليلة القدر دعونا نتحدت قليلا عن هده الليلة المباركة  علاماتها

3

قال تعالي في سورة القدر  :  ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ )

dje

قال تعالى  في سورة الدخان: {إنا أنزلناهُ في ليلةٍ مباركةٍ إنا كنا مُنذٍرين * فيها يُفرَقُ كلُ أمرٍ حكيم}

dje

عن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: ((مَن يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه)).

رواه البخاريُّ (35)، ومسلم (760)

dje

حَدَّثَنَا أَبُو بَدْرٍ عَبَّادُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِلَالٍ ، حَدَّثَنَا عِمْرَانُ الْقَطَّانُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : دَخَلَ رَمَضَانُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” إِنَّ هَذَا الشَّهْرَ قَدْ حَضَرَكُمْ وَفِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ، مَنْ حُرِمَهَا فَقَدْ حُرِمَ الْخَيْرَ كُلَّهُ ، وَلَا يُحْرَمُ خَيْرَهَا إِلَّا مَحْرُومٌ ”

dje
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر ) رواه مسلم في صحيحه حديث رقم ( 1174 ).
dje
وعنها رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرغِّب الناس في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة أمر فيه فيقول من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) واه النسائي في سننه حديث رقم (2192) و قال الشيخ الألباني: حسن صحيح.

dje
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان قال نافع وقد أراني عبد الله رضي الله عنه المكان الذي كان يعتكف فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم  من المسجد  رواه مسلم في صحيحه حديث رقم ( 1171 ).

dje

عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالتْ: كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: ((تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ))

رواه البخاريُّ (2020)، ومسلم (1169)

dje

عن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ : أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((أُريتُ ليلَةَ القدْرِ، ثُمَّ أيقظَنِي بعضُ أهلِي فنُسِّيتُها؛ فالْتَمِسوها في العَشرِ الغَوابِرِ))

رواه مسلم (1166)

dje
عن عبدالله بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما قال: سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يقول لليلةِ القَدْر: ((إنَّ ناسًا منكم قدْ أُرُوا أنَّها في السَّبع الأُوَل، وأُرِي ناسٌ منكم أنَّها في السَّبع الغَوابِر؛ فالْتمِسوها في العَشْر الغَوابِرِ))

رواه مسلم (1165)

dje
عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ))

رواه البخاريُّ (2017)

dje
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((كنت أجاور هذه العشر، ثم قد بدا لي أن أجاور هذه العشر الأواخر، فمن كان اعتكف معي فليثبت في معتكفه، وقد أريت هذه الليلة، ثم أنسيتها  (16) ، فابتغوها في العشر الأواخر، وابتغوها في كل وتر، وقد رأيتني أسجد في ماء وطين. فاستهلت السماء في تلك الليلة فأمطرت، فوكف المسجد في مصلى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة إحدى وعشرين، فبصرت عيني رسول الله صلى الله عليه وسلم ونظرت إليه انصرف من الصبح ووجهه ممتلئ طيناً وماءً))

رواه البخاريُّ (2036)، ومسلم (1167)
dje

عن ابنِ عبَّاس رضِيَ اللهُ عنهُما أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ؛ لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى))

رواه البخاريُّ (2021)

dje
عن ابن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُ أنَّ أُناسًا أُرُوا ليلةَ القَدْر في السَّبع الأواخِر، وأنَّ أُناسًا أُرُوا أنَّها في العَشر الأواخِر، فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ: ((الْتَمِسوها في السَّبع الأواخِرِ))

رواه البخاريُّ (6991) واللَّفظ له، ومسلم (1165)


3
  • العلامات المقارنة
  •  
  • قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة ، وهذه العلامة في الوقت الحاضر لا يحس بها إلا من كان في البر بعيداً عن الأنوارالطمأنينة ، أي طمأنينة القلب ، وانشراح الصدر من المؤمن ، فإنه يجد راحة وطمأنينة وانشراح صدر في تلك الليلة أكثر من مما يجده في بقية اللياليأن الرياح تكون فيها ساكنة أي لا تأتي فيها عواصف أو قواصف ، بل بكون الجو مناسباأنه قد يُري الله الإنسان الليلة في المنام ، كما حصل ذلك لبعض الصحابة رضي الله عنهم .أن الانسان يجد في القيام لذة أكثر مما في غيرها من الليالي

dje
  • العلامات اللاحقة
  •  
  • أن الشمس تطلع في صبيحتها ليس لها شعاع ، صافية ليست كعادتها في بقية الأيام ، ويدل لذلك حديث أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال : أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنها تطلع يومئذ ٍ لا شعاع لها ) -رواه مسلم
3





تم تحرير المشاركة بواسطة :ام لمار
بتاريخ:02-07-2016 03:20 صباحا

توقيع :ام لمار
rose-animated-gif-9


01-07-2016 10:15 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
ام لمار
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 15
المشاركات : 887
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 3-1-1991
الدعوات : 1
قوة السمعة : 552
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 26 بقلم الأخت أم لمار
1420560612


ماذا يفعل من صام أول رمضان في بلد وآخره في غيرها عند اختلاف الرؤية وأين يخرج زكاة الفطر


 ثبوت دخول رمضان أو انسلاخه يقتدى فيه بأهل البلد الذي دخل رمضان أو انسلخ على الشخص وهو فيه، والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون. رواه أبو داود. وعلى هذا فإن دخلت بلادا ورؤيتهم للهلال متقدمة على أهل بلدك، فإنه يلزمك الأخذ برؤيتهم، فإن أفطروا بعد أن صاموا تسعة وعشرين يوماً باعتبار رؤيتهم، لزمك الفطر معهم ثم قضاء اليوم الذي سبقوك بصومه، لأنك لم تصم إلا ثمانية وعشرين يوماً، وإن أكملوا رمضان ثلاثين يوما فلا يلزمك شيء لأنك صمت تسعة وعشرين يوما، والشهر ثلاثون أو تسع وعشرون. وأما زكاة الفطر فإنها تخرج في البلد الذي وجبت عليك فيه

والله أعلم

164jkl

من يخرج زكاة الفطر عن الولد إن كان له مال

فقد فرض النبي صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر على الصغير والكبير والذكر والأنثى، وورد في الحديث: عمن تمونون. أخرجه الدارقطني والبيهقي وحسنه الألباني في الإرواء بمجموع طريقيه، وإن كان جمهور المحدثين على ضعفه كما بين ذلك الحافظ في التلخيص.

ونقل ابن رشد في بداية المجتهد الاتفاق على أنها تلزم الوالد إذا كان ولده معسراً، قال رحمه الله: فإنهم اتفقوا على أنها تجب على المرء في نفسه، وأنها زكاة بدن لا زكاة مال، وأنها تجب في اولاده الصغار عليه إذا لم يكن لهم مال فإذا كان لولده مال يمكنهم أن يؤدوا عن أنفسهم صدقة الفطر منه، فصدقة الفطر تلزمهم في مالهم، قال النووي في شرح المهذب: فإذا كان الطفل موسراً كانت نفقته وفطرته في ماله لا على أبيه ولا جده، وبه قال أبو حنيفة ومحمد وأحمد وإسحاق

164jkl

الاقتراض لأداء زكاة الفطر

فلا تجب زكاة الفطر إلا على القادر عليها وقت وجوبها، والقدرة عليها عند جمهور ‏العلماء هي: أن يكون عند المرء وقت وجوبها ما يفضل عن قوته وقوت من تلزمه ‏نفقته.
ووقت وجوبها على الراجح هو غروب الشمس من آخر يوم من أيام رمضان، ‏فمن غربت عليه الشمس وهو قادر عليها وجبت عليه.‏
أما من لم يكن قادراً عليها وقت وجوبها فلا تجب عليه، ولكن إذا اقترض وأداها جاز ‏له ذلك، وأثيب عليه إن شاء الله تعالى.‏
والله أعلم.‏

164jkl

    زكاة الفطر من مال حرام

فإذا كنت تتغيبُ عن العمل دائماً فجميعُ المال الذي حصلت عليه محرم لأنه أجرةٌ عن عملٍ لم تقم به، وعلى هذا فإن كنت أخرجتَ زكاة الفطر من هذا المال فإنها لا تجزئك لأن المال الحرام لا يُملك بل يجبُ إخراج جميعه من الذمة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إن الله طيب لا يقبلُ إلا طيبا. أخرجه مسلم، فإذا كنتَ لا تجدُ في يوم عيد الفطر من السنين الفائتة فاضلاً عن كفايتك سوى هذا المال الحرام، فلا فطرةَ عليك، فقد نص أهل العلم على أن المال الحرام لا يُزكى ولا يحجُ منه كما نقله النووي عن الغزالي وأقره: إذا لم يكن في يده إلا مال حرام محض، فلا حج عليه ولا زكاة، ولا تلزمه كفارة مالية

وأما إذا كنت تحضرُ حيناً وتتغيبُ حينا فمالك مختلط وفيه شبهة بقدر ما تغيبت عن العمل، وقد بينا حكم إخراج زكاة الفطر من مال فيه شبهة وأن الأصل أنها صحيحةٌ مجزئة

164jkl
الأصناف التي تخرج منها زكاة الفطر

فإن زكاة الفطر تخرج -على الراجح من أقوال أهل العلم- مما يقتاته أهل البلد، فإن كانوا يقتاتون التمر أو الزبيب أو الشعير أو البر -وهي التي جاء النص النبوي بها- فيخرج منها عن كل نفس صاع، وإن كانوا يقتاتون من غير هذه الأصناف كالأرز والدخن ونحوها فيخرج منها صاع أيضاً، فكما قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (يخرج مما يقتاته وإن لم يكن من هذه الأصناف، وهو قول أكثر العلماء… فإن الأصل في الصدقات أنها تجب على وجه المساواة للفقراء، كما قال تعالى: (من أوسط ما تطعمون أهليكم) والنبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، لأن هذا كان قوت أهل المدينة، ولو كان هذا ليس قوتهم بل يقتاتون غيره لم يكلفهم أن يخرجوها مما لا يقتاتونه، كما لم يأمر الله بذلك في الكفارات. هذا إذا كان المقصود بالسؤال الأصناف التي تخرج منها زكاة الفطر.

164jkl
الصاع النبوي بالرطل وبالكيلو


فالصاع النبوي يساوي أربعة أمداد، والمد يساوي ملء اليدين المعتدلتين، وأما بالنسبة لتقديره بالوزن فهو يختلف باختلاف نوع الطعام المكيل، ومن هنا اختلفوا في حسابه بالكيلو جرام، فمنهم من قدره بـ 2040 جراماً، ومنهم من قدره بـ2176 جراماً، ومنهم من قدره بـ2751 جراماً.. وقدرته اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية بما يساوي ثلاثة كيلو جرام تقريباً، وهو الذي نميل إليه ونختاره. والله أعلم.
وأما بالنسبة لتقديره بالرطل فذهبت المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنه يساوي خمسة أرطال وثلثاً بالعراقي، وذهب الأحناف إلى أنه يساوي ثمانية أرطال بالعراقي.
علماً بأن ضبط الصاع بالأرطال في زماننا متعسر جداً، حيث إن كل شيء تقريباً أصبح يقدر بالوزن، وقد قال الإمام النووي رحمه الله في روضة الطالبين: قد يستشكل ضبط الصاع بالأرطال، فإن الصاع المخرج به في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم مكيال معروف، ويختلف قدره وزناً باختلاف جنس ما يخرج، كالذرة والحمص وغيرهما

164jkl

حكم إخراج الوالد زكاة الفطر عن ابنه وزوجة ابنه

 فليس على والدك إخراج زكاة الفطر عن ولده والواجب أن يخرجها هو عن نفسه وزوجته، فإن تبرع الوالد بإخراجها عنهما جاز ذلك, وأجزأ عنهما إذا كان ذلك بإذن الولد


13543843874
138338973633823
اختكم ام لمار 


اسفة الموضوع غير متناسق فانا مشغولة و لكن لم ارد ان اخلف الوعد

140902nzvkb47ych











تم تحرير المشاركة بواسطة :ام لمار
بتاريخ:02-07-2016 04:36 صباحا

توقيع :ام لمار
rose-animated-gif-9


02-07-2016 02:28 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
ام نهوله
عضو مجلس الإدارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 12
المشاركات : 1790
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 940
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 26 بقلم الأخت أم لمار
بارک الله فیک اختی ام لمار علی هذه الهمسات الجمیله والتی قراتها بانقطاع بسبب النت لکنی اکملتها .جزاک الله خیرا
توقيع :ام نهوله
145329611866981

02-07-2016 03:03 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
ام لمار
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 15
المشاركات : 887
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 3-1-1991
الدعوات : 1
قوة السمعة : 552
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 26 بقلم الأخت أم لمار
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: ام نهوله
بارک الله فیک اختی ام لمار علی هذه الهمسات الجمیله والتی قراتها بانقطاع بسبب النت لکنی اکملتها .جزاک الله خیرا



و فيك بارك الله هدا وين رايحه نكمل رقدت عين مغلوقه و عين مفتوحه باش تكتب محجوز عيييت
توقيع :ام لمار
rose-animated-gif-9


02-07-2016 11:54 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
الصقر
مدير المنتدى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-01-2016
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1231
الجنس : ذكر
الدعوات : 2
قوة السمعة : 1493
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 26 بقلم الأخت أم لمار
بارك الله فيك اختي الفاضلة، تنسيق جميل واختيار موفق، همسات جميلة مفيدة، جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك ورزقك الخير كله
توقيع :الصقر


02-07-2016 07:15 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [7]
هيام الريحان
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-01-2016
رقم العضوية : 21
المشاركات : 208
الدولة : الجزائر
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 2-6-1996
قوة السمعة : 268
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 26 بقلم الأخت أم لمار
بارك الله فيك لبنى يعطيك الصحة والهناء 
همسات رائعة ومعلومات قيّمة ربي يجازيك الخير في الدنيا والجنّة في الآخرة

03-07-2016 04:28 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [8]
معسكريانو محمد
عضو مجلس الإدارة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2016
رقم العضوية : 62
المشاركات : 520
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 778
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 26 بقلم الأخت أم لمار
بارك الله فيك على هاته الهمسات القيمة جعلها الله في مزان حسناتك
و نسأل الله أن يتقبل صيامنا و قيامنا و صالح أعمالنا
توقيع :معسكريانو محمد
3af602e47f66dac


03-07-2016 06:35 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [9]
ام لمار
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 15
المشاركات : 887
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 3-1-1991
الدعوات : 1
قوة السمعة : 552
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 26 بقلم الأخت أم لمار
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: الصقر
بارك الله فيك اختي الفاضلة، تنسيق جميل واختيار موفق، همسات جميلة مفيدة، جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك ورزقك الخير كله


و فيك بارك الله 
امين و جزاك الله خيرا 
توقيع :ام لمار
rose-animated-gif-9


03-07-2016 06:38 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [10]
ام لمار
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 15
المشاركات : 887
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 3-1-1991
الدعوات : 1
قوة السمعة : 552
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 26 بقلم الأخت أم لمار
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: هيام الريحان
بارك الله فيك لبنى يعطيك الصحة والهناء 
همسات رائعة ومعلومات قيّمة ربي يجازيك الخير في الدنيا والجنّة في الآخرة

و فيك بارك الله اختي
امين و جزاك الله خيرا 
توقيع :ام لمار
rose-animated-gif-9


03-07-2016 06:39 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [11]
ام لمار
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 15
المشاركات : 887
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 3-1-1991
الدعوات : 1
قوة السمعة : 552
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 26 بقلم الأخت أم لمار
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: معسكريانو محمد
بارك الله فيك على هاته الهمسات القيمة جعلها الله في مزان حسناتك
و نسأل الله أن يتقبل صيامنا و قيامنا و صالح أعمالنا

و فيك بارك الله اخي
امين و جزاك الله خيرا 
توقيع :ام لمار
rose-animated-gif-9




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 11 بقلم الأخت جـــود جود
13 3431 pinprick
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 16 بقلم الأخت جـــود جود
11 3071 eduhub21
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 13 بقلم الأخ جزائري جزائري
13 3096 Khusheimstore
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 19 بقلم الأخ معسكريانو محمد معسكريانو محمد
15 5424 esaal
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 28 بقلم الاخت ام لمار ام لمار
10 5319 OumKarim

الكلمات الدلالية
ليالي ، البركات ، الرمضانية-الليلة ، بقلم ، الاخت ، لمار ،


 







الساعة الآن 08:18 صباحا