أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العرب والعروبة، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الرصيد الثقافى والتاريخى لقبائل الطوارق

يتمتع الطوارق كغيرهم من شعوب الأرض برصيد ثقافي وتاريخ ضرب في أعماق التاريخ، فقد اشتهروا بالكثير من المميزات والخصوصيات ا ..



30-04-2016 04:06 مساء
يتمتع الطوارق كغيرهم من شعوب الأرض برصيد ثقافي وتاريخ ضرب في أعماق التاريخ، فقد اشتهروا بالكثير من المميزات والخصوصيات التي جعلت منهم مصدر إلهام لخيال الكثير من المكتشفين والرحالة، فأسطورة الرجال الزرق العاشقين لحروب الشرف والفضيلة، الحريصين على الاحتفاظ بهويتهم والمنجمين مع البيئة المحيطة بهم ما زالت إلى اليوم تغازل خيال كتاب قصص الأدب والنبل والشجاعة والأساطير.
حاول مجموعة من المؤرخين طمس هوية شعب الطوارق وذلك بقولهم أنهم " عرب الصحراء الكبرى" وحاولو تغييب تاريخهم، لكن تاريخ الطوارق تاريخ محفوظ في ذاكرة المجتمع وفي بعض المخطوطات المدونة باليد، بالإضافة إلى وجود نقوش تحتضنها جبال المنطقة والتي اعتبرتها منظمة اليونسكو أكبر متحف في الفضاء الطلق.
 
مكتبة تكزيرت:
 
مكتبة طوارقية مكتوبة بحروف " تيفناغ" العتيقة في منطقة "أكادز" تدون أيام وتاريخ المنطقة وعاداتها وتقاليدها وسلاطينها وأسماء قبائلهم منذ غابر الزمان، وقد حافظ الطوارق على سرية مكان وجود هذه التحفة خوفا من أن تتعرض للنهب من قبل الغزاة، ومن الغريب أن كثيرا من السياح الذين يرتادون المنطقة، والذين زاروها مرات عديدة، لم يستطيعوا تحديد مكان المكتبة " تكزيرت" وذلك لصعوبة الاستدلال على مكانها.
 
موطن الطوارق:
 
لاشيء يثير في الصحراء مثل هؤلاء الفرسان الملثمين، يركبون المهاري ويسيرون في قوافل مهيبة لا يظهر من الواحد إلا عيناه، أما الوجه والرأس فيخفيهما اللثام ، والطارقي دائما يمشي رافعا رأسه في اعتداد وخطوات ثابتة واثقة وكأنه قيصر يتفقد مملكته، فهم أسياد الصحراء، يحتلون القسم الشمالي من النيجر ومالي وجنوب الجزائر والجنوب الغربي من ليبيا وهم يشكلون في هذه الأكثرية، ويعود اجتياحهم لهذه المناطق إلى العام 500 قبل المسيح حيث بدأ الجفاف يتزايد في الصحراء، فأصبحت معقلا للبدو" الطوارق" وقبائلهم الكبيرة، يقول المؤرخ " غوستاف لوبون" " ....أقوام البدو الأولى للطوارق كانت من أصل بربري وأتت من أفريقيا الشمالية، وقد ذهب أغلب المؤرخين إلى تقسيم البربر إلى أهل بدو، وأهل حضر، حيث يقسمون العرق البربري من الناحية السياسية إلى عدة فروع لعرق واحد، وهذه الفروع : القبايل بالجزائر، والطوارق في الصحراء، والشلوح في مراكش، وحيث يسكن الصحراء الكبرى من عرب أو بربر أو من أية أمة أخرى لا يكون إلا بدويا.
 
الطبقات الاجتماعية:
 
يتكون الطوارق من مجموعة قبائل على رأسها أمير يسمى" الأمينوكال" وهو الحاكم العام لجميع القبائل، ويصل إلى الحكم وراثة عن أبيه كالنظام الملكي، ويوجد على رأس كل قبيلة شيخ، ويسمى السلطان أ " أكليد" ويفرض سلطانه على أتباعه المتواجدين في الرقعة الجغرافية التي يحكمها، ويحمي مصالح قبيلته في المراعي والطرق التجارية ويفرض احترام الأحكام وتطبيقها، ويستنفر رجاله للقتال ورمز الإمارة هو طبل كبير يسمى" تيندي" يعلقه على باب الخيمة ويقرع الطبل عند قدوم الضيوف أو الحفلات،أو الاجتماع لاعلان الحرب، أو لأمر آخر مهم، ولكل سبب عدد معين من الضربات.
 
الفرسان:
 
لا عمل لهم سوى الحرب وحراسة القوافل والسطو على الأعداء، يحتقرون الحرفيين ويعتبرون العمل اليدوي وضيعا، وتستطيع أن تعرف الفارس من مشيته، فهو يختال في خطواته وكلماته، ويتأنق في ملبسه ويلبس أحيانا لثاما أحمر زيادة في الأناقة.
 
رجال الدين:
 
لهم مكانة خاصة ، محترمة داخل قبيلة الطوارق، ويعتبرون في مستوى الفارس بالنسبة للمكانة الطبقية، ومهمتهم تنحصر في تدريس القرآن والشريعة الاسلامية لأطفال القبيلة، والإفتاء في الأمور الدينية وإمامة المصلين وعقد الزواج.
 
العبيد والجواري
 
وهم أناس يقع استعبادهم بواسطة الأسر في الحروب، وبواسطة تجارة الرقيق التي ترجع إلى العصور القديمة، ولكنها لم تعد موجودة بعد إلغاء الرق من طرف المجتمع الدولي والاتفاقيات الدولية وإعلان حقوق الانسان.
 
الحرفيون:
 
هم صناع يدويون كانت الأرستقراطية القديمة لدى الطوارق تحتقرهم، وذلك قبل ظهور الطبقة العاملة المعاصرة، وهو أذكياء وحكماء.
 
العائلة:
 
تتألف من رب الخيمة وزوجته وأولاده وإذا كان من الأغنياء يضيف إلى أسرته العبيد والمرأة الطوارقية تلعب دورا متميزا في الحياة الاجتماعية والسياسية، فهي تتمتع بحريتها وتستطيع اختيار زوجها، فإذا طلقت عادت حرة من جديد وهي صاحبة القرار النهائي فيما يطرح عادة من مشاريع عائلية، أو بما تنجزه من منسوجات وحلي وتبدع فيها أيما إبداع.
 
توقيع :jana
post-36284-0-57138300-1340725762


30-04-2016 04:06 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
Aranext
Aranext
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 14-01-2016
رقم العضوية : 5
المشاركات : 1
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif الرصيد الثقافى والتاريخى لقبائل الطوارق
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا jana، في المتابعة إن شاء الله...
!!! منتديات العرب والعروبة، أصالة ومعاصرة !!!

logo

توقيع :Aranext
t530_2350

07-05-2016 04:57 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
ام نهوله
عضو مجلس الإدارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 12
المشاركات : 1790
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 940
 offline 
look/images/icons/i1.gif الرصيد الثقافى والتاريخى لقبائل الطوارق
بارک الله فیک اختی علی الموضوع القیم
توقيع :ام نهوله
145329611866981

21-05-2016 04:37 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
jana
فريق التنشيط
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-04-2016
رقم العضوية : 69
المشاركات : 907
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 412
 offline 
look/images/icons/i1.gif الرصيد الثقافى والتاريخى لقبائل الطوارق
يسعدنى ويشرفنى مرورك العطر

لكى منى أجمل باقة

الشكر والإحترام والتقدير

 
توقيع :jana
post-36284-0-57138300-1340725762





الكلمات الدلالية
الرصيد ، الثقافى ، والتاريخى ، لقبائل ، الطوارق ،


 







الساعة الآن 10:29 مساء