أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العرب والعروبة، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





ليالي البركات الرمضانية - الليلة 4 بقلم الأخت هيام الريحان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة ومن والاه اما بعد الأخوه والأخوات مشرفي واعضاء منتدى العرب والعر ..



09-06-2016 02:53 مساء
هيام الريحان
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-01-2016
رقم العضوية : 21
المشاركات : 208
الدولة : الجزائر
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 2-6-1996
قوة السمعة : 268
 offline 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة ومن والاه اما بعد 
الأخوه والأخوات مشرفي واعضاء منتدى العرب والعروبة ...... حفظهم الله ووفقهم آمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد 

%D8%B1%D9%85%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83%D9%85-4
3dlat.com_14003322321

احمد الله تبارك وتعالى الذي جمعني بكم بعد طول انقطاع ... واسأل الله ان يوفقنا واياكم لخدمة هذا الدين والدفاع عن سنة رسول رب العالمين محمد صلى الله عليه وسلم وعن اصحابه الغر الميامين وعن ازواجه أمهات المؤمنين أنه ولي ذلك والقادر عليه . 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ... 


montada.rasoulallah.net-1311953538-U2520

أهلاً بشهر الخير، شهر أختصه الله بفضائل عظيمة ومكارم جليلة، فهو كنز المتقيين، ومطية السالكين،شهر أختصه الله بتنزل الرحمات والبركات من رب الأرض والسماوات،فالحمد لله أن بلغنا شهر رمضان بنعمة منه وفضل، ونحن في صحة وعافية وأمن وإيمان، فهو أهل الحمد والفضل.
فرحنا برؤية هلاله، فهلاله ليس كبقية الأهلة، هلال خير وبركة، عم ببركته أرجاء العالم، ونشر في النفوس روح التسامح والألفة والمحبة والرحمة،
ما أسرع مرور الأيام والليالي،مرت سنة لي معكم في رمضان الماضي كنا نعتصر ألماً لوداع أيامه ولياليه، وها هي الأيام والليالي قد مرت بنا ونحن في استقباله من جديد؛ بفرحة العازمين على نيل أجره وفضله.
فلنجدد النية والعزم على استغلال أيامه ولياليه، لاغتنام فرصه وجني ثماره، وليرى الله فينا خيرا في شهرنا، وليكن التقوى هو هدفنا وشعارنا، ولنتسابق للخيرات من أول أيامه، فالنفوس مهيأة لذلك

download-16-1
لماذا سمي شهر رمضان بهذا الإسم؟

شهر رمضان المبارك و هو من الأشهر الفضيلة الذي نزل به القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و هو الشهر الذي فرض فيه الصوم على المسلمين ، و يعتبر شهر رمضان من الأشهر العربية للسنة الهجرية ، و تم تسمية رمضان من قبل كلاب بن مرة و سمي رمضان بهذ الإسم الشديد الحرارة و رمضان اسم مشتق من الفعل رمض أي ما أشتد حره و قيل دائماً يصادف مرور هذا الشهر بوقت حرارة الصيف الملتهبة ، و رمضان تدل على رمض الصائم أي التهب جوف الصائم من شدة الجوع و العطش . يحتل شهر رمضان المرتبة التاسعة في السنة الهجرية أي بعد شهر شعبان و قبل شهر شوال ، و نذكر إن العرب كان لها تقويما تسير عليه حيث سمي شهر رمضان بالعديد من الأسماء مثل ناتق الذي تم ذكره في كتب التاريخ و اسم زاهر و كلها اسماء تدل على الشدة و الحر .و كلمة رمضان في المعجم لها وجه كثيرة ذكرنا منها رمض نذكر أيضا رميض أي السحاب و الأمطار و لعل رمضان من الأمطار التي تغسل الأرض و كذلك رمضان بصومه يغسل الذنوب . شهر رمضان من الأشهر الذي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر بسبب حلاوة الصيام به و فرصة لكسب الأجر العظيم كما إنه من الأشهر التي تقربنا لله تعالى فشهر رمضان ثلاثة أثلاث مغفرة و رحمة و عتقٌ من النّار ، و لا ننسى ليلة القدر و هي الليلة العظيمة التي نزل به القرآن الكريم ، و فضل ليلة القدر إن الدعاء فيها مستجاب و هي ليلة مخفية لا يعلم سرها إلا رب العالمين و يتم تحريها في العشر الأواخر لشهر رمضان الكريم .

من الذي يجب عليه صوم رمضان ؟

يجب الصوم على الشخص إذا توفرت فيه خمسة شروط :

أولاً / أن يكون مسلماً .

ثانياً / أن يكون مكلفاً .

ثالثاً / أن يكون قادراً على الصوم .

رابعاً / أن يكون مقيماً .

خامساً / الخلو من الموانع .

فهذه الشروط الخمسة متى توفرت في الشخص وجب عليه الصوم .

فخرج بالشرط الأول الكافر ؛ فالكافر لا يلزمه الصوم ولا يصح منه ، فإذا أسلم لم يؤمر بقضائه .

والدليل على ذلك قوله تعالى : ( وما منعهم أن تُقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى ولا يُنفقون إلا وهم كارهون ) فإذا كانت النفقات - ونفعها متعدٍ - لا تُقبل منهم لكفرهم ، فالعبادات الخاصة من باب أولى .

وكونه لا يقضي إذا أسلم لقوله تعالى : ( قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف ) وثبت عن طريق التواتر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن يأمر من أسلم بقضاء ما فاته من الواجبات .

🔘 ﻣَــﻦْ ﻫُــﻮَ ﺍﻟﺼَّﺎﺋِــﻢُ ؟؟

 ﻗَـﺎﻝَ الإمَـامُ ﺍﺑْـﻦُ ﺍﻟﻘَـﻴِّﻢ -ﺭَﺣِــﻤَﻪُ ﺍﻟﻠﻪ-:

ﻭﺍﻟﺼَّﺎﺋﻢ ﻫﻮ ﺍﻟَّﺬﻱ ﺻﺎﻣﺖ ﺟﻮﺍﺭﺣﻪ ﻋﻦ ﺍﻵﺛﺎﻡ
ﻭﻟﺴﺎﻧﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﻔﺤﺶ ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﺰُّﻭﺭ
ﻭﺑﻄﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻄَّﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸَّﺮﺍﺏ ﻭﻓﺮﺟﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺮَّﻓَﺚ،

ﻓﺈﻥْ ﺗﻜﻠَّﻢ ﻟﻢ ﻳﺘﻜﻠَّﻢ ﺑﻤﺎ ﻳﺠﺮﺡ ﺻﻮﻣﻪ
ﻭﺇﻥ ﻓﻌﻞ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﻔﺴﺪ ﺻﻮﻣﻪ
ﻓﻴﺨﺮﺝ ﻛﻼﻣﻪ ﻛﻠُّﻪ ﻧﺎﻓﻌًﺎ ﺻﺎﻟﺤًﺎ،

ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻓﻬﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺮَّﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟَّﺘﻲ ﻳﺸﻤُّﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﺎﻟﺲ ﺣﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﺴﻚ،

ﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺟﺎﻟﺲ ﺍﻟﺼَّﺎﺋﻢ ﺍﻧﺘﻔﻊ ﺑﻤﺠﺎﻟﺴﺘﻪ
ﻭﺃَﻣِﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺰُّﻭﺭ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ﻭﺍﻟﻈُّﻠﻢ،

ﻫـﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺼـَّﻮﻡ ﺍﻟﻤﺸـﺮﻭﻉ ﻻ ﻣﺠـﺮَّﺩ ﺍﻹﻣـﺴﺎﻙ ﻋﻦ ﺍﻟﻄَّـﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸَّـﺮﺍﺏ.

ﻓﺎﻟﺼَّﻮﻡ ﻫﻮ ﺻﻮﻡ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﻋﻦ ﺍﻵﺛﺎﻡ
ﻭﺻﻮﻡ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺸَّﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻄَّﻌﺎﻡ،

ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻄَّﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸَّﺮﺍﺏ ﻳﻘﻄﻌﻪ ﻭﻳﻔﺴﺪﻩ ﻓﻬﻜﺬﺍ ﺍﻵﺛﺎﻡ ﺗﻘﻄﻊ ﺛﻮﺍﺑَﻪ ﻭﺗﻔﺴﺪُ ﺛﻤﺮﺗَﻪ، ﻓﺘُﺼَﻴِّﺮﻩ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺼُﻢ .



 


09-06-2016 02:53 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
هيام الريحان
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-01-2016
رقم العضوية : 21
المشاركات : 208
الدولة : الجزائر
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 2-6-1996
قوة السمعة : 268
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 4 بقلم الأخت هيام الريحان

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان

 

لم يكن حال النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان كحاله في غيره من الشهور، فقد كان برنامجه صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر مليئاً بالطاعات والقربات، وذلك لعلمه بما لهذه الأيام والليالي من فضيلة خصها الله بها وميزها عن سائر أيام العام، والنبي صلى الله عليه وسلم، وإن كان قد غفر له ما تقدم من ذنبه، إلا أنه أشد الأمة اجتهادا في عبادة ربه وقيامه بحقه.

وسنقف في هذه السطور مع شيء من هديه عليه الصلاة والسلام في شهر رمضان المبارك حتى يكون دافعا للهمم ومحفزاً للعزائم أن تقتدي بنبيها، وتلتمس هديه.

فقد كان صلى الله عليه وسلم يكثر في هذا الشهر من أنواع العبادات، فكان جبريل يدارسه القرآن في رمضان، وكان عليه الصلاة والسلام -إذا لقيه جبريل- أجود بالخير من الريح المرسلة، وكان أجود الناس، وأجود ما يكون في رمضان، يكثر فيه من الصدقة والإحسان وتلاوة القرآن، والصلاة والذكر والاعتكاف.

وكان يخصُّ رمضان من العبادة بما لا يخص غيره من الشهور، حتى إنه ربما واصل الصيام يومين أو ثلاثة ليتفرغ للعبادة، وينهى أصحابه عن الوصال، فيقولون له: إنك تواصل، فيقول: (إني لست كهيئتكم، إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني) أخرجاه في "الصحيحين".

وكان عليه الصلاة والسلام يحث على السحور، وصح عنه أنه قال: (تسحروا، فإن في السحور بركة) متفق عليه، وكان من هديه تعجيل الفطر، وتأخير السحور، فأما الفطر فقد ثبت عنه من قوله ومن فعله أنه كان يعجل الإفطار بعد غروب الشمس وقبل أن يصلي المغرب، وكان يقول (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر) كما في الصحيح، وكان يفطر على رطبات، فإن لم يجد فتمرات، فإن لم يجد حسا حسوات من ماء, وأما السحور فكان يؤخره حتى ما يكون بين سَحوره وبين صلاة الفجر إلا وقت يسير، قدر ما يقرأ الرجل خمسين آية.

وكان يدعو عند فطره بخيري الدنيا والآخرة.

 

وكان يصوم في سفره تارة، ويفطر أخرى، وربما خيَّر أصحابه بين الأمرين، وكان يأمرهم بالفطر إذا دنوا من عدوهم ليتقووا على قتاله، وفي "صحيح مسلم" عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: كنا في سفر في يوم شديد الحر، وما فينا صائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن رواحة، وخرج عام الفتح إلى مكة في شهر رمضان، فصام حتى بلغ كُراع الغميم، فصام الناس، ثم دعا بقدح من ماء فرفعه حتى نظر الناس إليه، ثم شرب، فقيل له بعد ذلك: إن بعض الناس قد صام، فقال: (أولئك العصاة أولئك العصاة) رواه مسلم.

وكان صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل، ليجتمع قلبه على ربه عز وجل، وليتفرغ لذكره ومناجاته، وفي العام الذي قبض فيه صلى الله عليه وسلم اعتكف عشرين يوماً.

وكان إذا دخل العشر الأواخر أحيا ليله، وأيقظ أهله، وشد مئزره مجتهداً ومثابراً على العبادة والذكر.

هذا هو هديه صلى الله عليه وسلم، وتلك هي طريقته وسنته، فما أحوجنا إلى الاقتداء بنبينا، والتأسي به في عبادته وتقربه، والعبد وإن لم يبلغ مبلغه، فليقارب وليسدد، وليعلم أن النجاة في اتباعه، والفلاح في السير على طريقه.


رمضان شهر الجهاد
أهم المعارك والغزوات التي خاضها المسلمون في رمضان

 

يشهد التاريخ الإسلامي أن أغلب الغزوات والمعارك التي خاضها المسلمون في شهر رمضان كانت تكلل بالنصر، ومن هنا حرص الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على خوض بعض الغزوات في الشهر الفضيل، تقربًا إلى الله تعالى وإرشادًا للمسلمين إلى سبيل الاستعداد لاحتمال الشدائد، من مجاهدة للنفس ومجاهدة للأعداء.

نستعرض في هذا التقرير عددًا من المعارك التي خاضها المسلمون في شهر رمضان على مدار التاريخ الإسلامي منذ العصر النبوي الكريم إلى يومنا هذا.

- غزوة بدر وكانت في السابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة.
- فتح مكة كانت في العاشر من شهر رمضان من السنة الثامنة للهجرة. 
- معركة القادسية كانت في رمضان سنة خمسة عشر للهجرة بقيادة سعد بن أبي وقاص.
- فتح بلاد الأندلس كان في رمضان سنة 92 هـ بقيادة طارق بن زياد. 
- معركة الزلاقة وهي في جنوب دولة إسبانيا حالياً كانت في سنة 479هـ.
- ومعركة عين جالوت كانت في رمضان سنة 685 بقيادة السلطان قطز والقائد العسكريبيبرس
- موقعة حطين كانت في رمضان سنة 584هـ بقيادة صلاح الدين. 
- ثم حرب رمضان 1973 -أو حرب أكتوبر- كان في رمضان سنة 1393ه، وفيها تمكنت القوات العربية المسلمة من الانتصار على القوات الصهيونية الغاصبة، فعبرت الجيوش العربية قناة السويس وحطمت أسطورة "الجيش الإسرائيلي" الذي لا يقهر، وهدموا بحمد الله خط بارليف.

 



تم تحرير المشاركة بواسطة :هيام الريحان
بتاريخ:09-06-2016 03:59 مساء


09-06-2016 03:34 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
هيام الريحان
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-01-2016
رقم العضوية : 21
المشاركات : 208
الدولة : الجزائر
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 2-6-1996
قوة السمعة : 268
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 4 بقلم الأخت هيام الريحان
بعض الفتاوى الرمضانيّة
لمعالي الشيخ :صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان


من صام رمضان ونوى معه صيام نذر
السؤال: ما لحكم في الرجل الذي يصوم رمضان وينوي معه صيام النذر؟
الجواب: 
لا يجوز هذا, صيام النذر على حِده وصيام رمضان على حِده , يصوم رمضان أولاً ثم يصوم النذر، إلا إذا نذر قال: لله عليَّ نذرٌ أن أصوم رمضان، فهذا نذر شيئاً واجباً بأصل الشرع وليس بالنذر، وإنما بأصل الشرع ركنٌ من أركان الإسلام.

***********************************

صلاة التراويح
السؤال: هناك ظاهرة منتشرة بين بعض الناس، وهي أنه في صلاة التراويح ينتقلون إلى مساجد بعيدة عن بيوتهم ، وذلك طلباً للأئمة أصحاب الأصوات الحسنة؛ فما رأيكم بهذه الظاهرة؟
الجواب:
ينبغي للإِمام أن يحسن صوته بتلاوة القرآن ، ويعتني بإجادة القراءة على الوجه المطلوب ؛ محتسباً الأجر عند الله ، لا من أجل الرياء والسمعة، وأن يتلو القرآن بخشوع وحضور قلب؛ لينتفع بقراءته، وينتفع به من يسمعه .
والذي ينبغي لجماعة كل مسجد أن يعمروا مسجدهم بطاعة الله والصلاة فيه، ولا ينبغي التنقل بين المساجد وإضاعة الوقت في التذوق لأصوات الأئمة، لاسيما النساء؛ فإن في تجوالها وذهابها بعيداً عن بيوتها مخاطرة شديدة؛ لأنه مطلوب من المرأة أن تصلي في بيتها، وإن أرادت الخروج للمسجد؛ فإنها تخرج لأقرب مسجد؛ تقليلاً للخطر.
وهذه الظاهرة من تجمهر الناس في بعض المساجد هي ظاهرة غير مرغوب فيها؛ لأن فيها تعطيلاً للمَسَاجد الأخرى، وهي مَدْعَاة للرياء، وفيها تكلفات غير مشروعة ومُبالغات.


***********************************

من يرخص لهم الفطر

السؤال: من هم الذي يرخص لهم الإفطار في رمضان؟
الجواب: الحمد لله: الذين يرخص لهم بالإفطار في رمضان هم أهل الأعذار الشرعية وهم: أولاً: المسافر سفرًا يجوز فيه قصر الصلاة بأن يبلغ ثمانين كيلو فأكثر. ثانيًا: المريض الذي يلحقه مشقة إذا صام أو يسبب تضاعف المرض عليه ، أو تأخر البرء ، فهذا يرخص له في الإفطار. ثالثًا: الحائض والنفساء ، لا يجوز لهما الصيام في حال الحيض والنفاس ، ويحرم عليهما الصيام ، وكذلك الحامل والمرضع إذا خافتا على أنفسهما أو خافتا على ولديهما أبيح لهما الإفطار . وكذلك المريض مرضًا مزمنًا لا يُرجى له شفاء وكذلك الكبير الهرم . كل هؤلاء من أهل الأعذار الذين رخص لهم الشارع بالإفطار ومنهم من يؤمر بالقضاء كالمسافر والمريض مرضًا يرجى شفاؤه ، والحائض والنفساء والحامل والمرضع كل هؤلاء يجب عليهم القضاء لقوله تعالى: (فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)، أما من لم يستطع القضاء ويعجز عنه عجزًا مستمرًا كالكبير الهرم والمريض المزمن فهذان ليس عليهما قضاء، وإنما يطعمان عن كل يوم مسكينًا لقوله تعالى: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ).


***********************************

صيام أهل البلد

السؤال: نحن نصوم شهر رمضان مع السعودية لأننا لا نثق في لجنة التي تقيم رؤية شهر رمضان؟
الجواب: المسلم يصوم مع المسلمين في بلده ولا يشق عن أهل بلده من المسلمين يصوم معهم والحمد لله.


***********************************

حكم قراءة القرآن في المصحف في صلاة التراويح

السؤال: هل تصح القراءة من المصحف في صلاة التراويح؟

الجواب: الذي يعجز عن القراءة حفظاً لا بأس أن يقرأه من المصحف في صلاة التراويح لأنه سيقرأ القرآن كله من أوله إلى آخره فإذا لم يكن حافظا للقرآن فإنه يقرأ من المصحف كان بعض السلف يفعل هذا.
 
***********************************

فطر الحامل والمرضع

السؤال: متى يُباح الفطر في رمضان للحامل والمرضع‏؟‏ وما هي مفسدات الصوم عمومًا‏؟‏ وهل يجوز للمرأة أن تتناول الحبوب المانعة للعادة الشهرية حتى تتمكن من صيام رمضان بدون انقطاع‏؟‏
الجواب: يجوز الإفطار للحامل والمرضع إذا خافتا على ولديهما من أضرار الصيام؛ لأنه يمكن أن الصيام يضعف الغذاء الذي يتغذى به المولود في بطن أمه؛ فإذا كان الأمر كذلك؛ فلها أن تفطر وأن تقضي من أيام أخر وتطعم مع القضاء، وإن خافت على نفسها من الصيام؛ لأنها لا تستطيع الصيام وهي حامل أو لا تستطيع الصيام وهي مرضع؛ فهذه تفطر وتقضي من أيام أخر وليس عليها إطعام؛‏ هذا ما يتعلق بالحامل والمرضع؛.‏ ويجوز للمرأة تناول الحبوب التي تمنع عنها الحيض من أجل أن
 

***********************************

حكم من أخر إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد ناسياً
السؤال: شخص أعطاه والده زكاة الفطر ليخرجها ولكنه نسي حتى صلى العيد ثم أخرجها فهل هي تجزئ وهل عليه شيء؟
الجواب: تجزئ بعد صلاة العيد إذا فات وتكون صدقة من الصدقات لابد من إخراجها حتى ولو بعد العيد هي في ذمته يخرجها ولو بعد العيد يكون بعد العيد قضاء الواجب عليه أن يخرجها فإن كان متعمداً للتأخير يأثم مع القضاء وإن كان غير متعمد ناسي أو لم يتيسر له ذلك فإنه يقضيها ولا إثم عليه المهم لا بد من إخراجها.


***********************************

نصيحة لمن يجتهد في رمضان فقط دون بقية الأشهر

السؤال: بعض الناس وللأسف الشديد تراهم في رمضان يواظبون على الصلوات الخمس وعلى التراويح والتهجد وقراءة القرآن الكريم فإذا ما انتهى رمضان؛ تركوا ذلك أو أكثره ! فما الحكم فيهم؟ وهل تقبل أعمالهم الصالحة تلك في رمضان؟ وما هي نصيحتكم لمثل هؤلاء؟
الجواب: أما الاجتهاد في رمضان بالأعمال الصالحة ؛ فهذا شيء طيب ورمضان له خصوصية وموسم عظيم؛ ولكن المسلم مطلوب منه أن يجتهد في أعمال الخير في كل عمره، وفي كل حياته، وفي كل الشهور؛ لأن عمره فرصة ثمينة، وهو قادم على دار تحتاج إلى عمل؛ فإن الجزاء في الدار الآخرة إنما يكون على العمل.
فالمسلم مطلوب منه أن يستغل حياته في الدنيا بالأعمال الصالحة، وأن يخص أيام الفضل ومواسم الخير كشهر رمضان ؛ يخصها بمزيد اجتهاد. أمَّا هؤلاء القوم المفرطون المضيعون للفرائض والصلوات؛ فإذا جاء رمضان اجتهدوا وحافظوا على الصلوات، فإذا خرج رمضان؛ فإنهم يتركون الفرائض ويضيعون، هؤلاء لا يقبل منهم اجتهادهم في رمضان. وقيل لبعض السَّلف عن قوماً يجتهدون في رمضان؛ فإذا خرج؛ تركوا العمل ؟ فقال:"بئس القَوم، لا يَعْرفون الله إلا في رمضان ؟!". فهؤلاء لا يقبل منهم إذا تركوا الفرائض وتركوا الصلوات الخمس، أمَّا إذا كانوا تركوا شيئاً من السنن ومن النوافل ؛ فهؤلاء لا حرج عليهم، ويرجى لهم القبول فيما أسلفوا في رمضان.





 


تم تحرير المشاركة بواسطة :هيام الريحان
بتاريخ:09-06-2016 04:28 مساء


09-06-2016 04:15 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
هيام الريحان
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-01-2016
رقم العضوية : 21
المشاركات : 208
الدولة : الجزائر
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 2-6-1996
قوة السمعة : 268
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 4 بقلم الأخت هيام الريحان
معلومات مفيدة 

تغلب ع رائحة الفم في رمضان😳


💕 رائحة الفم في رمضان وكيف تتغلب عليها..

💜 إذ يرجع السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة في رمضان الى إفراز البكتيريا اللاهوائية لمادة الكبريت ذات الرائحة النفاذة وغير المستحبة، وهذه البكتيريا تنشط أثناء الصوم نتيجة لقلة إفراز اللعاب بسبب عدم شرب السوائل خلال الصوم.

وهذه مجموعة من النصائح التي بإمكانك من خلالها تخطي رائحة الفم أثناء الصيام أو التقليل منها:

1⃣ 🍃 إستخدام المسواك أو فرشاة الأسنان لتنظيف الأسنان والأهم اللسان أثناء فترة الصوم لإزالة الطبقة البيضاء اللزجة التي تتكون عليه والتي تحوي ملايين الأعداد من هذه البكتيريا.

2⃣💦 الإكثار من شرب السوائل أثناء الإفطار حتى لا يقل إفراز اللعاب أثناء الصوم بنسب كبيرة، حيث أن اللعاب يحتوي على مواد لها دور كبير في الحفاظ على سلامة الأسنان.

3⃣🍒 الإكثار من تناول الفواكه والخضار التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات مثل التفاح والبطيخ والجزر والخيار ، خصوصاً فيتامين سي لتنشيط الدورة الدموية في اللثة ورفع مناعة الجسم بشكل عام.

4⃣🍧يكثر الناس من إستهلاك الحلويات في شهر رمضان، ومن المعروف تأثيرها الكبير على سلامة الأسنان، 
🚫 لذا، يجب مضاعفة العناية بها عن طريق تنظيفها مرتين على الأقل مع إستخدام خيط الأسنان مرة على الأقل.

⭐️ رائحة الفم في رمضان:

5⃣ 🌾تجنب الأطعمة التي تعكر أنفاسك مثل البصل والثوم وللأسف فإن الفرشاه لاتساعد أحيانا في التخلص من هذه الروائح لذلك يفضل عدم أكلها وتناولها .

6⃣🚫 الإقلاع عن التدخين🚬💨💨🚬

7⃣ المضمضمة بغسول فم منعش و مضغ العلكة الخالية من السكر بين الإفطار والسحور وذلك لأن المضغ يحفز على تكون اللعاب وزيادته وهو مهم في التغلب على البكتريا المسببة للبكتريا الضارة والتهابات اللثة .

8⃣🌿 شرب المشروبات العطرية كالقرفة واليانسون و الشاي الأخضر والبقدونس التي تحافظ على رائحة فمك عطره .

9⃣ 💊 علاج أي مشاكل باللثة والأسنان وزياردة الطبيب إذا إستدعى الأمر .

😍 السنة هي تأخير السحور والذي يصاحبة تناول كميات كبيرة من السوائل لتغطي حاجة الجسم أثناء الصوم

🚫🚫 لكن من المهم عدم النوم مباشرة بعد السحور فالأحماض التي تفرزها المعدة لهضم الطعام يخرج بعضا ً منها إلى الفم أثناء النوم مما يسبب التآكل في أسطح الأسنان وإلتهابات اللثة والتي تكون مزعجة بشكل عام، خصوصاً أثناء الصيام،
معلومة مهمة

معلــــــومة هآآآآمّة جدآآ 
******************
اذا كان يوم به صومك و ﺳﺎﻟﻚ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻫﻞ ﺃﻧﺖ (ﺻﺎﺋﻢ) ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺑﺪﺍﻋﻰ ﺍﻟﻤﺰﺍﺡ ﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ..
ﻻ‌ااا ﺃﻧﺎ (( ﻓــﺎﻃـــﺮ )) 
.
ﺃﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻓـﺎﻃـﺮ ؟
(ﻓﺎﻃﺮ) ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠّﻐﺔ (ﺧﺎﻟﻖ )ﻭﻟﻸ‌ﺳﻒ..
أنه ﻳﻮﻡ ﺗﻘﻮﻝ ﺃﻧﺎ( ﻓﺎﻃﺮ).ﻛﺄﻧﻚ ﻗﻠﺖ ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ انك (ﺧﺎﻟﻖ)
ﺗﺬﻛﺮ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰّ ﻭﺟﻞ :
.
((
ﻓﺎﻃﺮ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ)) 
.
ﻓﺎﻷ‌ﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﺃﻧﺎ (
ﻣُﻔَﻄﺮ) ﺃﻭ ﺃﻧﺎ (ﻣُﻔﻄِﺮﻩ)
ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﻳﺎﻟﻠﻪ.. ﻻ‌ﻧﺤﺼﻲ ﺛﻨﺎﺀ ﻋﻠﻴﻚ.

(( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﺎ ﻧﻌﻮﺫ ﺑﻚ ﺃﻥ ﻧﺸﺮﻙ ﺑﻚ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻌﻠﻢ ..
ﻭﻧﺴﺘﻐﻔﺮﻙ ﻟﻤﺎ ﻻ‌ ﻧﻌﻠﻢ ))

في النهاية أختم حلقتي بالدعاء

اللهم بارك في أعضاء المنتدى  في شهر رمضان واجعلهم من عبادك المخلصين واجعلهم على 
كلمة سواء وأنر قلوبهم بالأيمان وارزقهم من الخير كله واجعل حياتهم كلها نور 
ورحمة وغفران واجعل القران العظيم ربيع قلوبهم ونور صدورهم وجلاء 
أحزانهم وذهاب همومهم واهديهم الصراط المستقيم اللهم كن لهم عوناً في 
دينهم ودنياهم اللهم آتهم في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقهم عذاب 
النار يا عزيز ياغفار والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين سيدنا 
محمد إبن عبد الله وعلى آله وأصحابه وأزواجه وسلم تسليما كثيرا
أتمنى تستفادوا ويارب يعجبكم وصح فطوركم مسبقا


24659
 

13993690131701











تم تحرير المشاركة بواسطة :هيام الريحان
بتاريخ:09-06-2016 04:59 مساء


09-06-2016 05:32 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
الصقر
مدير المنتدى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-01-2016
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1231
الجنس : ذكر
الدعوات : 2
قوة السمعة : 1493
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 4 بقلم الأخت هيام الريحان
بارك الله فيك يا شاطرة وشكرا على هذه المعلومات القيمة الطيبة، جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك
توقيع :الصقر


09-06-2016 06:14 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
معسكريانو محمد
عضو مجلس الإدارة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2016
رقم العضوية : 62
المشاركات : 520
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 778
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 4 بقلم الأخت هيام الريحان
لقد استفدت كثيرا و راق لي كثيرا ما تقدمت به و استمتعت بالقراءة و أعجبني تنسيق الفقرات
معلومات منوعة و شاملة و مفيدة بارك الله فيك
النقطة التي ذكرتها بخصوص قول أحدنا ممازحا الآخر بأنه فاطر
قد نقولها و نحن جادين أيضا إذا عزمنا مثلا شخص للفطور فأحرجنا عرضه فنقول له : لا شكرا أنا فاطر
و قد لا ننتبه لمدى خطورة الكلمة و لا نلقي لمعناها بالا فينبغي علينا الحذر و تصحيح مثل هاته الكلمات
التي نتداولها يوميا و قد توقعنا في ما لا يرضي الله عنا و نحن لا ندري
فبارك الله فيك من جديد و شكرا على الدعاء الطيب نسأل الله القبول للجميع
توقيع :معسكريانو محمد
3af602e47f66dac


09-06-2016 07:54 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
OumKarim
عضو مجلس الإدارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 13
المشاركات : 1775
الجنس : أنثى
الدعوات : 4
قوة السمعة : 599
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 4 بقلم الأخت هيام الريحان
همسات مفيدة و جميلة شكرا لك على الجهد المبذول 
استمتعت بقراة الفقرات التثقفية 
بارك الله فيك على الدعاء الطيب و لك بالمثل حبيبتي 
جعلها الله في ميزان حسناتك ان شاء الله 
توقيع :OumKarim
almstba.com_1347412424_104
24e6040c0702793a7a1eddf4e27c4979

09-06-2016 08:52 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [7]
ام نهوله
عضو مجلس الإدارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 12
المشاركات : 1790
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 940
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 4 بقلم الأخت هيام الريحان
جزاک الله کل خیر اختی علی الدعاء الطیب یا طیبه.همساتک کانت اکثر من رایعه وانا الاخری استمتعت جدا وانا اقراها.فبارک الله فیک وجعلها فی میزان حسناتک
توقيع :ام نهوله
145329611866981

09-06-2016 10:35 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [8]
هيام الريحان
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-01-2016
رقم العضوية : 21
المشاركات : 208
الدولة : الجزائر
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 2-6-1996
قوة السمعة : 268
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 4 بقلم الأخت هيام الريحان
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: الصقر
بارك الله فيك يا شاطرة وشكرا على هذه المعلومات القيمة الطيبة، جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك

الله يبارك فيك أخي عبد المجيد
اللهم أمين أتمنى تكونوا استفدتوا
شكرا لردك شرفني مرورك


تم تحرير المشاركة بواسطة :هيام الريحان
بتاريخ:09-06-2016 10:39 مساء


09-06-2016 10:39 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [9]
هيام الريحان
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-01-2016
رقم العضوية : 21
المشاركات : 208
الدولة : الجزائر
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 2-6-1996
قوة السمعة : 268
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 4 بقلم الأخت هيام الريحان
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: معسكريانو محمد
لقد استفدت كثيرا و راق لي كثيرا ما تقدمت به و استمتعت بالقراءة و أعجبني تنسيق الفقرات
معلومات منوعة و شاملة و مفيدة بارك الله فيك
النقطة التي ذكرتها بخصوص قول أحدنا ممازحا الآخر بأنه فاطر
قد نقولها و نحن جادين أيضا إذا عزمنا مثلا شخص للفطور فأحرجنا عرضه فنقول له : لا شكرا أنا فاطر
و قد لا ننتبه لمدى خطورة الكلمة و لا نلقي لمعناها بالا فينبغي علينا الحذر و تصحيح مثل هاته الكلمات
التي نتداولها يوميا و قد توقعنا في ما لا يرضي الله عنا و نحن لا ندري
فبارك الله فيك من جديد و شكرا على الدعاء الطيب نسأل الله القبول للجميع

الله يبارك فيك أخي محمد
بالفعل أحيانا نخطأ دون أن نعلم بالخطأ فاللهم علّمنا والمهم أن نعرف الخطأ ونتعلم منه
شكرا لردك شرفني مرورك

 

09-06-2016 10:42 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [10]
هيام الريحان
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-01-2016
رقم العضوية : 21
المشاركات : 208
الدولة : الجزائر
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 2-6-1996
قوة السمعة : 268
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 4 بقلم الأخت هيام الريحان
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: Oum Karim
همسات مفيدة و جميلة شكرا لك على الجهد المبذول 
استمتعت بقراة الفقرات التثقفية 
بارك الله فيك على الدعاء الطيب و لك بالمثل حبيبتي 
جعلها الله في ميزان حسناتك ان شاء الله 

العفو غاليتي وميمتي
الله يبارك فيك اللهم أمين يارب
شكرا لردك شرفني مرورك

09-06-2016 10:45 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [11]
هيام الريحان
مشرفة عامة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-01-2016
رقم العضوية : 21
المشاركات : 208
الدولة : الجزائر
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 2-6-1996
قوة السمعة : 268
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 4 بقلم الأخت هيام الريحان
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: ام نهوله
جزاک الله کل خیر اختی علی الدعاء الطیب یا طیبه.همساتک کانت اکثر من رایعه وانا الاخری استمتعت جدا وانا اقراها.فبارک الله فیک وجعلها فی میزان حسناتک

الله يبارك فيك غاليتي
سرني أنها أعجبتك
شكرا لردك شرفني مرورك

10-06-2016 04:02 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [12]
جود
عضو مجلس الإدارة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-01-2016
رقم العضوية : 11
المشاركات : 678
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 580
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 4 بقلم الأخت هيام الريحان
ماشاء الله هيام
معلومات قيمة في ميزان حسناتك
توقيع :جود
 
غياب سيطول

 



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 11 بقلم الأخت جـــود جود
13 3370 pinprick
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 16 بقلم الأخت جـــود جود
11 3020 eduhub21
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 13 بقلم الأخ جزائري جزائري
13 3036 Khusheimstore
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 19 بقلم الأخ معسكريانو محمد معسكريانو محمد
15 5354 esaal
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 28 بقلم الاخت ام لمار ام لمار
10 5269 OumKarim

الكلمات الدلالية
ليالي ، البركات ، الرمضانية" ، الليلة ، 4" ، هيام ، الريحان ،


 







الساعة الآن 02:02 مساء