أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العرب والعروبة، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





ليالي البركات الرمضانية - الليلة 12 بقلم الأخ جزائري

جمعة مباركة للجميع ... ها نحن اليوم نعيش ساعات اليوم الثاني عشر من أيام شهر رمضان الغالية، فعشر منه مضت سريعا لكأن ..



17-06-2016 11:03 صباحا
جزائري
عضو جديد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-02-2016
رقم العضوية : 34
المشاركات : 27
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 139
 offline 
t1831_7342
 

t1831_8121
 

جمعة مباركة للجميع ...
ها نحن اليوم نعيش ساعات اليوم الثاني عشر من أيام شهر رمضان الغالية، فعشر منه مضت سريعا لكأنّما هي أضغاث أحلام أو كطيف زار في المنام، وصدق الله -جلّ وعلا- حينما قال عن أيام رمضان أنّها أيام معدودات ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ))..

و لا يزال في عمر رمضان بقية باقية، ولا تزال بين أيدينا أيام غالية هي أيام العشر الثانية، أيام ينبغي لكلّ عبد مؤمن أن يزيد فيها اجتهاده لعلّه يوفّق للعشر الأواخر فيدركها بقلب ليّن خاشع، ويفتح الله له فيها أبواب دعائه ورجائه، ويغدق عليه من فضله وعطائه، ويبلّغه ما يتمنّاه من خيري الدّنيا والآخرة.. من أحسّ بالتّقصير فيما مضى من أيام رمضان، فليستغفر ربه عن تقصيره، وليتذكّر أنّه لا تزال بين يديه أيام من رمضان، وبإمكانه أن يعوّض فيها ما فاته بإذن الله، إن هو عقد العزم على أن يصحّح أخطاءه ويترك الكسل ويقطع التّسويف ويأخذ نفسه بالحزم.


17-06-2016 11:05 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
جزائري
عضو جديد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-02-2016
رقم العضوية : 34
المشاركات : 27
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 139
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 12 بقلم الأخ جزائري
حدث في 12 رمضان

YZnQpab

=================================
نزول الزبور على داود عليه السلام:
ومما نقله الإمام ابن كثير في البداية والنهاية (2/78) أن الزبور نزل على داود عليه السلام في اثنتي عشرة ليلة خلت من رمضان، وذلك بعد التوراة بأربعمائة سنة واثنتين وثمانين سنة.
=================================
المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار:
خرج المسلمون من مكة مهاجرين إلى المدينة واحتشدوا فيها ، ثم هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وشرع في بناء المسجد في المدينة
وتذكر بعض الروايات أنه آخى بينهما والمسجد يبنى

=================================
فتح جزيرة قبرص:
ومن حوادث اليوم الثاني عشر من شهر رمضان فتح قبرص مرة ثانية عام 829م في عهد الملك الأشرف. وقد كانت قبرص محل صراع بين المسلمين والفرنجة عهوداً طويلة . . .
=================================

وفاة الواعظ المحدث ابن الجوزي:
ومن حوادث اليوم الثاني عشر من شهر رمضان سنة 597هـ  وفاة أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد القرشي البغدادي الفقيه المحدث المفسر الواعظ الحنبلي المعروف بابن الجوزي
كان علامة عصره في الحديث وصناعة الوعظ، وصنف فيها تصانيف مفيدة وكتبه أكثر من أن تعد. له أشعار كثيرة، وكانت له مجالس وعظ مشهورة حاشدة وأثرت عنه أجوبة نادرة.

=================================
وفاة النحوي ابن مالك صاحب الألفية:
وممن توفي في يوم الثاني عشر من رمضان الإمام ابن مالك صاحب الألفية المعروفة به (ألفية ابن مالك)
وابن مالك هو الشيخ جمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك أبو عبد الله الطائي الحياني النحوي صاحب التصانيف الشهيرة المفيدة منها الكافية الشافية وشرحها، والتسهيل وشرحه ، والألفية التي شرحها ولده بدر الدين شرحاً مفيداً .

=================================
بناء جامع ابن طولون بالقاهرة:
في الثاني عشر من شهر رمضان عام 265هـ الموافق 7 مايو 879م ، بني جامع ابن طولون في القاهرة.
جامع ابن طولون هو ثاني أقدم جامع في مصر بعد جامع عمرو. يطلق المؤرخون على جامع عمرو" الجامع العتيق" . لكن جامع ابن طولون هو أقدم جامع في مصر باق على حالته القديمة لأن جامع عمرو جرت به إصلاحات وتوسعات عديدة.

=================================
قيام الدولة العباسية الثانية:
في الثاني من شهر رمضان عام 331هـ الموافق 9 مايو 943م دخل توزون بغداد من قبل ناصر الدولة ابن حمدان وقيام الدولة العباسية الثانية.
=================================
فتح أنطاكية:
في الثاني عشر من رمضان عام 666هـ الموافق 25 مايو 1268م ، فتحت أنطاكية على يد الظاهر بيبرس ، وإنطاكية كما هو معروف مدينة عربية في جنوب تركيا.
 


























17-06-2016 11:08 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
جزائري
عضو جديد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-02-2016
رقم العضوية : 34
المشاركات : 27
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 139
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 12 بقلم الأخ جزائري

مفطرات الصيام المعاصرة

5b1537eed85d7fab97ef78972e00ac7e
مختصر من كتاب (مفطرات الصيام المعاصرة) للشيخ د. أحمد بن محمد الخليل

- بخاخ الربو: ذهب العلامتان ابن باز وابن عثيمين -رحمهما الله تعالى- واللجنة الدائمة إلى أنه لا يفطر لأن البخاخ يتبخر ولا يصل إلى المعدة وإنما يصل إلى القصبات الهوائية وقياساً على المضمضة والسواك.
- الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج بعض الأزمات القلبية: ولا يدخل إلى الجوف شيء من هذه الأقراص فإنها لا تفطر.
- منظار المعدة: ذهب جمهور العلماء إلى أن من أدخل شيئا إلى جوفه أفطر ولو كان غير مغذ قال ابن عباس رضي الله عنهما (إنما الفطر مما دخل وليس مما خرج) رواه البيهقي 4/261 وحسنه النووي وابن حجر.
وذهب بعض المالكية وشيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن ما دخل إلى المعدة لا يفطر إلا ما كان طعاماً أو شراباً. واختار الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - أن المنظار لا يفطر إلا إذا وضع مع المنظار مادة دهنية مغذية تسهل دخول المنظار فهنا يفطر الصائم بهذه المادة لا بدخول المنظار لأنه لا يفطر إلا المغذي. وهو مذهب الحنفية حيث اشترطوا استقرار الداخل في الجوف وأن لا يبقى منه شيء في الخارج بينما المنظار لا يستقر في الجوف ويبقى طرفه في الخارج.
- قطرة الأنف: ذهب العلامتان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى إلى أنها تفطر واشترط ابن باز: إن وجد طعمها في حلقة. واشترط ابن عثيمين: إن وصلت إلى المعدة لحديث (بالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً) رواه أبو داود (142) والنسائي (87) وصححه ابن حبان من حديث لقيط بن صبرة رضي الله عنه. وذهب بعض المعاصرين إلى أنها لا تفطر لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما ولأن الواصل منها أقل بكثير من المتبقي من المضمضة.
- غاز الأكسجين: لا يفطر لأنه ليس أكلا ولا شربا ولا بمعناهما.
- بخاخ الأنف: (حكمة حكم بخاخ الربو)
- البنج: وهو أنواع:
1- التخدير عن طريق الأنف بمادة غازية لا تفطر لأن المادة الغازية ليست جرماً.
2- التخدير الصيني (الإبر) لا تفطر لعدم دخول أي مادة إلى الجوف.
3- التخدير بالحقن فإن كان تخديراً موضعياً فلا يفطر لعدم دخول شيء إلى الجوف
4- التخدير الكلي: وفيه أمران:
الأول: فقدان الوعي:
- أن يفقده جميع النهار فالجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة - أن من أغمي عليه جميع النهار فصومه غير صحيح لحديث (يدع طعامه وشرابه وشهوته) البخاري (1795) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه فأضاف الإمساك إلى الصائم أما المغمي عليه فلا يصدق عليه ذلك.
- أن لا يستغرق فقدان الوعي كل النهار فذهب مالك إلى عدم صحة صومه وذهب الشافعي وأحمد إلى صحة صومه وهو الأقرب للصواب لأنه لا دليل على بطلان صومه.
الثاني: قد يرفق مع البنج مادة مغذية فإن حصل ذلك بطل الصيام ولو لم يستغرق جميع النهار.
- قطرة الأذن: إن لم يوجد خرق في الطبلة ولم يصل شيء إلى الحلق فالصيام صحيح وإن وجد طعمها أفطر عند جمهور العلماء.
- غسول الأذن: غالباً أنه يحتوي على قدر كبير من الماء فإن كانت الطبلة مخرقه ووصل إلى الحلق أفطر عند الجمهور أما إن لم يصل شيء إلى الحلق فلا يفطر.
- قطرة العين: اختار العلامتان ابن باز وابن عثيمين أن قطرة العين لا تفطر لأنها ليس منفذاً للأكل والشرب وهو مذهب الحنفية والشافعية في الكحل.
- الحقنة الجلدية أو العضلية: لا تفطران لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناها وهو اختيار العلامتين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى.
- الحقنة الوريدية المغذية: تعتبر من المفطرات لأنها في معنى الأكل والشرب.
- المراهم واللصقات العلاجية: لا تفطر لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما.
- منظار البطن: بحيث يُدخل منظار من خلال فتحة صغيرة في جدار البطن لاستئصال المرارة أو تشخيص بعض الأمراض وهذه المسألة تقاس على الجائفة وهي الجرح في البطن يصل إلى الجوف فقد ذهب المالكية وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أنها لا تفطر لأن المسلمين كانوا يجرحون في الجهاد فلو كانت الجائفة مفطرة لبين لهم.
- الغسيل الكلوي: اختار شيخنا العلامة ابن باز رحمه الله تعالى أنه مفطر لأن غسيل الكلى يزود الجسم بالدم النقي كما أنه قد يزود بمادة مغذية وهو مفطر آخر فاجتمع مفطران.
- الغسول المهبلي والتحاميل والمنظار المهبلي: ذهب المالكية والحنابلة إلى أن المرأة إذا قطرت في قبلها مائعاً لا تفطر بذلك.
- الحقنة الشرجية: الجمهور من الأئمة الأربعة تفطر لأنه يصل إلى الجوف. واختار شيخ الإسلام ابن تيمية أنها لا تفطر لأن الحقنة الشرجية لا تغذي بل تستفرغ ما في البدن كما لو شم شيئا من المسهلات وهو اختيار العلامة ابن عثيمين إن كانت المادة دواءً وليست مغذية.
- التحاميل: لا تفطر وهو اختيار العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى لأنها تحتوي على مادة دوائية وليس فيها سوائل وليست أكلاً وشرباً ولا بمعناها.
- التبرع بالدم: يقاس على الحجامة من قال بأنها تفطر يفطر بذلك وإلا فلا واختيار العلامتين ابن باز وابن عثيمين أنه يفطر.
- أخذ عينه من الدم للتحليل: لا يفطر لأنه قليل.


17-06-2016 11:11 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
جزائري
عضو جديد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-02-2016
رقم العضوية : 34
المشاركات : 27
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 139
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 12 بقلم الأخ جزائري
رمضان و صوم القلب

228628

يقول الله تبارك وتعالى: {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّه ِ يَهْدِ قَلْبَهُ } [التغابن: 11]
وهداية القلب أساس كل هداية ومبدأ كل توفيق وأصل كل عمر ورأس كل فعل.
صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: «ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب» [رواه البخاري ومسلم].
فصلاح القلب سعادة صاحبه في الدنيا والآخرة ، وفساده هلاك محقق لا يعلم مداه إلا الله عز وجل
يقول الله عز وجل: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَ ى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْع َ وَهُوَ شَهِيدٌ} [سورة قّ: 37].
ولكل مخلوق قلب... ولكنهما قلبان ، قلب حي نابض بالنور مشرق بالإيمان ممتلئ باليقي ن عامر بالتقوى، وقلب ميت مندثر سقيم فيه كل خراب ودمار.

 لذلك كان يقول عليه الصلاة والسلام كما صح عنه: «يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك» [رواه الترمذي وصححه الألباني ].

**********************************
قلب المؤمن يصوم في رمضان وغيره وصيام القلب يكون تفريغه من المادة الفاسدة من شركيات مهلكة ، من اعتقاد باطل، ومن وساوس سيئة، ومن نوايا خبيثة، ومن خطرات موحشة ومن كل شيء يشغله عن الله سبحانه وتعالى
فيجب أن تكون قلوبنا عامره بحب الله، يعرف ربه بأسمائه وصفاته، كما وصف الله سبحانه وتعالى لنفسه
قلب المؤمن فيه نور وهاج لا تبقى معه ظلمة نور الرسالة الخالدة والتعاليم السماوية والتشريع الرباني، يضاف هذا إلى نور الفطرة التي فطر الله عليها العبد .

**********************************
قلب المؤمن يصوم عن الكبر لأنه يفطر القلب، فلا يسكن الكبر قلب المؤمن لأنه الحرام، والكبر خيمته ورواقه ومنزله في القلب، فإذا سكن الكبر في القلب أصبح صاحب هذا القلب مريضا سفيهًا، وسقيما أحمقًا، ومعتوها لعابًا.
يقول سبحانه كما في صحيح الحديث القدسي: «الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، من نازعني فيهما عذبته» [صححه الألباني ].

**********************************
وقلب المؤمن يصوم عن العجب، والعجب تصور الإنسان كمال نفسه، وأنه أفضل من غيره، وأن عنده من المحاسن ما ليس عند الآخرين، وهذا هو الهلاك بعينه. صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: «ثلاث مهلكات، وثلاث منجيات، وثلاث كفارات، وثلاث درجات. فأما المهلكات : فشح مطاع، وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه..» [صحيح الجامع].
ودواء هذا العجب النظر إلى عيب النفس ، وكثرة التقصير، وآلاف السيئات والخطايا التي فعلها العبد واقترفها ثم نسيها ، وعلمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى.

**********************************
وقلب المؤمن يصوم عن الحسد، لأن الحسد يحبط الأعمال الصالحة، ويطفئ نور القلب، ويعطل سيره إلى الله تعالى.
يقول سبحانه: {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ } [النساء: 54].
ويقول صلى الله عليه وسلم: «لا تحاسدوا، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا، ولا تناجشوا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض» [رواه مسلم].
أخبر عليه الصلاة والسلام ثلاث مرات عن رجل من أصحابه أنه من أهل الجنة ، فلما سئل ذاك الرجل بم تدخل الجنة؟، قال: "لا أنام وفي قلبي حسدا أو حقد أو غش على مسلم"...

فهل من قلب يصوم صيام العارفين ؟ تصوم قلوبهم في كل وقت وبـالأسحار هـم يستغفرون...
اللهمَّ اهد قلوبنا إلى صراطك المستقيم وثبتها على الإيمان يا رب العالمين

17-06-2016 11:14 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
جزائري
عضو جديد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-02-2016
رقم العضوية : 34
المشاركات : 27
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 139
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 12 بقلم الأخ جزائري
قصص و عبر - الجزء الأول -

1BAEEAN

كان هناك شيخ يعلم تلاميذه العقيدة يعلمهم " لا إله إلا الله " يشرحها لهم يربيهم عَلَيْها وفي يوم جاء أحد تلامذة الشيخ ببغاء هدية له وكان الشيخ يحب تربية الطيور والقطط ومع الأيام أحب الشيخ الببغاء وكان يأخذه معه في دروسه حتى تعلم الببغاء نطق كلمة " لا إله إلا الله " !! فكان ينطقها ليل ونهار…وفي مرة وجد التلامذة شيخهم يبكي بشدة وينتحب وعندما سألوه قال لهم : قتل قط الببغاء فقالوا له لهذا تبكي‼ إن شئت أحضرنا لك غيره وأفضل منه رد الشيخ وقال : لا أبكي لهذا…ولكن أبكاني أنه عندما هاجم القط الببغاء أخذ يصرخ ويصرخ إلي أن مات مع أنه كان يكثر من قول لا إله إلا الله إلا أنه عندما هاجمه القط نسيها ولم يقم إلا بالصراخ‼ لأنه كان يقولها بلسانه فقط ولم يعلمها قلبه ولم يشعر بها ثم قال الشيخ : أخاف أن نكون مثل هذا الببغاء نعيش حياتنا نردد " لا إله إلا الله " بالسنتنا وعندما يحضرنا الموت ننساها ولا نتذكرها لأن قلوبنا لم تعرفها فأخذ طلبة العلم يبكون خوفا من عدم الصدق في " لا إله إلا اللـّه " ونحن هل تعلمنا " لا إله إلا الله " بقلوبنا ما إرتفع شيء إلى السماء أعظم من الإخلاص ، و لا نزل شيءٌ إلى الأرض أعظم من التوفيق ، و بقدرالإخلاص يكون التوفيق.
اللهم أرزقنا الإخلاص في القول والعمل

**************************************
يحكى أنه حدثت مجاعة بقرية....فطلب الوالي من أهل القرية طلبًا غريبًا في محاولة منه لمواجهة خطر القحط و الجوع ... وأخبرهم بأنه سيضع قِدرًا كبيرًا في وسط القرية.. وأن على كل رجل وامرأة أن يضع في القِدر كوبًا من اللبن بشرط أن يضع كل واحد الكوب لوحده من غير أن يشاهده أحد ... هرع الناس لتلبية طلب الوالي .. كل منهم تخفى بالليل وسكب ما في الكوب الذي يخصه... وفي الصباح فتح الوالي القدر .... وماذا شـاهـد ..؟ القدر و قد امتلأ بالماء!!! أين اللبن؟! ولماذا وضع كل واحد من الرعية الماء بدلاً من اللبن؟ فكل واحد من الرعية.. قال في نفسه:" إن وضعي لكوب واحد من الماء لن يؤثر على كمية اللبن الكبيرة التي سيضعها أهل القرية "... وكل منهم اعتمد على غيره ... وكل منهم فكر بالطريقة نفسها التي فكر بها أخوه و ظن أنه هو الوحيد الذي سكب ماءً بدلاً من اللبن .. والنتيجة التي حدثت.. أن الجوع عم هذه القرية ومات الكثيرون منهم ولم يجدوا ما يعينهم وقت الأزمات ... هل تصدق أنك تملأ الأكواب بالماء في أشد الأوقات التي نحتاج منك أن تملأها باللبن؟ عندما لا تتقن عملك بحجة أنه لن يظهر وسط الأعمال الكثيرة التي سيقوم بها غيرك من الناس ... فأنت تملأ الأكواب بالماء ... عندما لا تخلص نيتك في عمل تعمله ظناً منك أن كل الآخرين قد أخلصوا نيتهم و أن ذلك لن يؤثر ... فأنت تملأ الأكواب بالماء ... عندما تحرم فقراء المسلمين من مالك ظناً منك أن غيرك سيتكفل بهمـ ... فأنت تملأ الأكواب بالماء ... عندما تتقاعس عن الدعاء للمسلمين بالنصرة والرحمة و المغفرة ... فأنت تملأ الأكواب بالماء .. عندما تترك ذكر الله و الاستغفار و قيام الليل... فأنت تملأ الأكواب بالماء ... عندما تضيع وقتك ولا تستفيد منه بالدراسة والتعلم والدعوة إلى الله تعالى ... فأنت تملأ الأكواب بالماء .
**************************************
قال الشيخ علي الطنطاوي في مذكراته ..في دمشق مسجد كبير اسمه جامع التوبة، وهو جامع مبارك فيه أنس وجمال، سمي بجامع التوبة لأنه كان خاناً تركب فيه أنواع المعاصي، فاشتراه أحد الملوك في القرن السابع الهجري، وهدمه وبناه مسجداً. وكان فيه منذ نحو سبعين سنة شيخ مربي عالم عامل اسمه الشيخ سليم السيوطي، وكان أهل الحي يثقون به ويرجعون إليه في أمور دينهم وأمور دنياهم، وكان مضرب المثل في فقره وفي إبائه وعزة نفسه، وكان يسكن في غرفة المسجد. مرّ عليه يومان لم يأكل شيئاً، وليس عنده ما يطعمه ولا مايشتري به طعاماً، فلما جاء اليوم الثالث أحس كأنه مشرف على الموت، وفكر ماذا يصنع، فرأى أنه بلغ حدّ الاضطرار الذي يجوز له أكل الميتة أو السرقة بمقدار الحاجة، وآثر أن يسرق ما يقيم صلبه . يقول الطنطاوي: وهذه القصة واقعة أعرف أشخاصها وأعرف تفاصيلها وأروي مافعل الرجل، ولا أحكم بفعله أنه خير أو شر أو أنه جائز أو ممنوع وكان المسجد في حيّ من الأحياء القديمة، والبيوت فيها متلاصقة والسطوح متصلة، يستطيع المرء أن ينتقل من أول الحي إلى آخره مشياً على السطوح، فصعد إلى سطح المسجد وانتقل منه إلى الدار التي تليه فلمح بها نساء فغض من بصره وابتعد، ونظر فرأى إلى جانبها داراً خالية وشمّ رائحة الطبخ تصدر منها، فأحس من جوعه لما شمها كأنها مغناطيس تجذبه إليها، وكانت الدور من طبقة واحدة، فقفز قفزتين من السطح إلى الشرفة، فصار في الدار، وأسرع إلى المطبخ، فكشف غطاء القدر، فرأى بها باذنجاناً محشواً، فأخذ واحدة، ولم يبال من شدة الجوع بسخونتها، عض منها عضة، فما كاد يبتلعها حتى ارتد إليه عقله ودينه، وقال لنفسه: أعوذ بالله، أنا طالب علم مقيم في المسجد، ثم أقتحم المنازل وأسرق ما فيها؟؟ وكبر عليه ما فعل، وندم واستغفر ورد الباذنجانة، وعاد من حيث جاء، فنزل إلى المسجد، وقعد في حلقة الشيخ وهو لا يكاد من شدة الجوع يفهم ما يسمع، فلما انقضى الدرس وانصرف الناس، جاءت امرأة مستترة، ولم يكن في تلك الأيام امرأة غير مستترة، فكلمت الشيخ بكلام لم يسمعه، فتلفت الشيخ حوله فلم ير غيره، فدعاه وقال له:هل أنت متزوج؟ قال: لا، قال: هل تريد الزواج؟ فسكت، فقال له الشيخ: قل هل تريد الزواج؟ قال: يا سيدي ما عندي ثمن رغيف والله فلماذا أتزوج؟ قال الشيخ:إن هذه الرأة أخبرتني أن زوجها توفي وأنها غريبة عن هذا البلد، ليس لها فيه ولا في الدنيا إلا عم عجوز فقير، وقد جاءت به معها- وأشار إليه قاعداً في ركن الحلقة- وقد ورثت دار زوجها ومعاشه، وهي تحب أن تجد رجلاً يتزوجها على سنة الله ورسوله، لئلا تبقى منفردة، فيطمع فيها الأشرار وأولاد الحرام، فهل تريد أن تتزوج بها؟ قال : نعم وسألها الشيخ : هل تقبلين به زوجاً؟ قالت: نعم. فدعا بعمها ودعا بشاهدين، وعقد العقد، ودفع المهر عن التلميذ، وقال له: خذ بيدها، أو أخذت بيده، فقادته إلى بيته، فلما أدخلته كشفت عن وجهها، فرأى شباباً وجمالاً، ورأى البيت هو البيت الذي نزله، وسألته : هل تأكل؟ قال: نعم، فكشفت غطاء القدر، فرأت الباذنجانة، فقالت: عجباً من دخل الدار فعضها؟؟ فبكى الرجل وقص عليها الخبر، فقالت له: هذه ثمرة الأمانة، عففت عن الباذنجانة الحرام، فأعطاك الله الدار كلها وصاحبتها بالحلال.
**************************************
يتبع ........


تم تحرير المشاركة بواسطة :جزائري
بتاريخ:17-06-2016 11:29 صباحا


17-06-2016 11:18 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
جزائري
عضو جديد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-02-2016
رقم العضوية : 34
المشاركات : 27
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 139
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 12 بقلم الأخ جزائري
همسة في اغتنام الوقت في رمضان

21000_image002

إن من أهم الأمور التي يجب على المسلم أن يراعيها في شهر رمضان هو: (الوقت)،  و ليس اهتمام نقص ومن ذلك تقديم المهم على الأهم، أو المفضول على الفاضل، وصور تضييع الوقت الكثيرة جدًّا .

لكن وجب استغلال شهر رمضان استغلالاً مثمرًا يعود علينا نفعه في الدنيا والآخرة ثم أن ينظم المؤمن وقته في هذا الشهر تنظيمًا مناسبًا، يشمل جميع المجالات العلمية والعملية .


إن عزيمتنا وهمتنا، وشعورنا وفرحنا بقرب شهر رمضان، لماذا لا يستمر؟
فبمجرد مُضي أربعة أو خمسة أيام منه، ننتكس ونرجع على أعقابنا خاسرين، بل ويعشعش في نفوسنا حبُّ الراحة والكسل، أو حب التفريط واللعب.
قال أحد الواعظين:
تزود من معاشك للمعاد --- وقم لله واعمل خير زاد
أترضى أن تكون رفيق قوم --- لهم زاد وأنت بغــير زاد

ليكن رمضان هذا مختلفًا عن سابقه، ليكن أكثر رمضان تختم فيه القرآن، ليكن أكثر رمضان تتصدق فيه، ليكن أكثر رمضان تجتهد فيه بالقيام والصلاة، ليكن أكثر رمضان تطهر فيه نفسك من الذنوب والآثام، لنجعل رمضان مميزًا بالإخلاص والتوبة، والصلاة والصدق، والمحبة والعطف، والصدقة والنصيحة، والدعاء وصلة الرحم، لنميزه بكل عبادة وطاعة تثقل موازيننا عند ربنا يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
لنتذكر أن هذه أيام معدودة ورحمة الله ومغفرته في رمضان ممدودة، فلنجتهد كل الجهد للحصول على الحسنات والفضائل العظيمة، ولنحرص كل الحرص أن تكون أغلب أوقاتنا نقضيها في عبادة الله تعالى .


67332123_p
 
تحياتى
ورمضان مبارك

13618217759
1EcQkKv








17-06-2016 11:40 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
جود
عضو مجلس الإدارة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-01-2016
رقم العضوية : 11
المشاركات : 678
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 580
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 12 بقلم الأخ جزائري
مشاء الله اختيار رائع لهاته الاركان
حملت الكثير من الفائدة
نشكر حضورك اخي معنا في هاته الايام المباركة
جزاك ربي الجنة
تزود من معاشك للمعاد --- وقم لله واعمل خير زاد
أترضى أن تكون رفيق قوم --- لهم زاد وأنت بغــير زاد
 

 
توقيع :جود
 
غياب سيطول

 

17-06-2016 02:47 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [7]
الصقر
مدير المنتدى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-01-2016
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1231
الجنس : ذكر
الدعوات : 2
قوة السمعة : 1493
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 12 بقلم الأخ جزائري
روعة، همسات طيبة رائعة وتنسيق أروع، بارك الله فيك أخي جزائري ورزقك الخير كله وجعل ما خطه قلمك الطيب في ميزان حسناتك
توقيع :الصقر


17-06-2016 03:58 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [8]
ام نهوله
عضو مجلس الإدارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 12
المشاركات : 1790
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 940
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 12 بقلم الأخ جزائري
بارک الله فیک اخی علی هده الهمسات الراقیه.جزاک الله کل خیر
توقيع :ام نهوله
145329611866981

17-06-2016 04:15 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [9]
جزائري
عضو جديد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-02-2016
رقم العضوية : 34
المشاركات : 27
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 139
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 12 بقلم الأخ جزائري
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: جود
مشاء الله اختيار رائع لهاته الاركان
حملت الكثير من الفائدة
نشكر حضورك اخي معنا في هاته الايام المباركة
جزاك ربي الجنة
تزود من معاشك للمعاد --- وقم لله واعمل خير زاد
أترضى أن تكون رفيق قوم --- لهم زاد وأنت بغــير زاد
 

 

الشكر لك أختي الكريمة على ردك الطيب بارك الله فيك


تم تحرير المشاركة بواسطة :جزائري
بتاريخ:17-06-2016 04:17 مساء


17-06-2016 04:18 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [10]
معسكريانو محمد
عضو مجلس الإدارة
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2016
رقم العضوية : 62
المشاركات : 520
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 778
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 12 بقلم الأخ جزائري
بارك الله فيك أخي على هذه الهمسات القيمة و جزاك الله خيرا

توقيع :معسكريانو محمد
3af602e47f66dac


17-06-2016 04:19 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [11]
جزائري
عضو جديد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-02-2016
رقم العضوية : 34
المشاركات : 27
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 139
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 12 بقلم الأخ جزائري
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: الصقر
روعة، همسات طيبة رائعة وتنسيق أروع، بارك الله فيك أخي جزائري ورزقك الخير كله وجعل ما خطه قلمك الطيب في ميزان حسناتك

 آمين أخي الكريم على الدعاء و شكرا جزيلا لك

17-06-2016 04:25 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [12]
جزائري
عضو جديد
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 22-02-2016
رقم العضوية : 34
المشاركات : 27
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 139
 offline 
look/images/icons/i1.gif ليالي البركات الرمضانية - الليلة 12 بقلم الأخ جزائري
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: ام نهوله
بارک الله فیک اخی علی هده الهمسات الراقیه.جزاک الله کل خیر

جزاك الله خيرا أختي الكريمة على المرور الطيب و شكرا لك



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 11 بقلم الأخت جـــود جود
13 3357 pinprick
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 16 بقلم الأخت جـــود جود
11 3003 eduhub21
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 13 بقلم الأخ جزائري جزائري
13 3022 Khusheimstore
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 19 بقلم الأخ معسكريانو محمد معسكريانو محمد
15 5343 esaal
ليالي البركات الرمضانية - الليلة 28 بقلم الاخت ام لمار ام لمار
10 5257 OumKarim

الكلمات الدلالية
ليالي ، البركات ، الرمضانية ، الليلة ، بقلم ، الأخ ، جزائري ،


 







الساعة الآن 10:00 صباحا