أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العرب والعروبة، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





لمحة عن الطوارق فى الجزائر

الطوارق استوطنوا الصحراء الكبرى في جنوب ليبيا وجنوب الجزائر منذ آلاف السنين، ولا تزال رسوماتهم باقية إلى يومنا هذا ع ..



29-01-2016 08:25 مساء
عبد الرؤوف
مشرف عام
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-01-2016
رقم العضوية : 24
المشاركات : 307
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 400
 offline 

   الطوارق استوطنوا الصحراء الكبرى في جنوب ليبيا وجنوب الجزائر منذ آلاف السنين، ولا تزال رسوماتهم باقية إلى يومنا هذا على كهوف طاسيلي والهقار    
تعيش قبائل الطوارق في بعض ولايات الجنوب الجزائري من الصحراء الجزائرية، وتختلف عادات الطوارق من ولاية إلى أخرى، فالطوارق في ولايتي إليزي وجانت تختلف عن نظيرتها لدى طوارق تمنراست وعين قزام بأقصى الجنوب الجزائري، حيث تكون أقرب إلى عادات وتقاليد الطوارق في مالي والنيجر وليبيا، وهي الدول التي تنتشر فيها قبائل الطوارق. حيث يقدر عددهم بنحو 500 ألف نسمة، بينهم 100 ألف في الجزائر حسب العيد شيتر مدير الثقافة بولاية إليزي في حديثه لنا عن حضارة الطوارق، ينتشرون في ولايات إليزي، جانت، تمنراست، الهقار، حيث حضارة الطاسيلي العريقة، التي تعود حسب مدير الثقافة شيتر إلى عشرة آلاف سنة قبل الميلاد. وقد أظهرا الرسومات الطاسيلية على صخور الهقار العلاقة بين حضارة الطوارق وحضارة الطاسيلي، حيث حضارة الإنسان الصحراوي الأول
يتكلم الطوارق لغة خاصة بهم، تُسمى اللغة الطرقية، وهي مزيج من لغة السواحلية واللغات الأفريقية الموجودة في دول الساحل الأفريقي، تتحدث بها جميع قبائل الطوارق حيثما وجدوا، وتُكتب بحرف تيفناغ الذي تُكتب به لغة الأمازيغ.
يُطلق على الرجل الطرقي باللغة الطرقية ( إيموهاك )، ويعني ( الرجل الحر )، وقد عبر الطوارق عن حريتهم في لباسهم الأزرق كلون السماء، دلالة على رحابة الحرية لدى الطوارق كرحابة السماء لأن الرجل الطرقي يعشق الحرية، كما حدثنا أعيان طوارق إليزي، وقـــد أكسبهم لباسهم الأزرق اســما آخر ( الرجل الأزرق ). غير أننا لاحظنا طوارق جانت يرتدون ملابس بيضاء اللـون، وفوقها مئزر أسود مفتوح الجوانب، وكانت هذه أولى التمايزات لدى طوارق جانت، حيث طبيعة هذه الولاية صخور غرانيتية سوداء اللون، فكان الأسود رمز صخورها، والأبيض العاكس للضوء، فيخفف عنهم الحرارة.
يضع رجال الطوارق دون النساء لثاما، يبلغ طوله اثني عشر مترا من القماش الأبيض الرقيق، يستر به الرجل الطرقي وجهه ما عدا العينين، ويلف جزءا كبيرا منه على رأسه أشبه بالعمامة. وتبين أن للثام الرجل الطرقي عدة وظائف كما أوضحا قداري الشيخ أحد الأعيان:
"1- يغطي الرأس من حرارة شمس الصحراء المرتفعة.
2- يستر فمه تعبيرا عن التأدب والاحتشام أمام الأقارب، خاصة أمام حماته، لاعتقاد الطوارق أن الفم يخرج منه العيب، لذا ينبغي تغطيته.
3- لحماية الرجل الطرقي من الزوابع الرملية المُحتملة في الصحراء.
4- يغطي العينين بجزء يسحبه من تحت العمامة، في حالتين، أحداهما لوقاية عينيه من رمل الزوابع، والثانية، ليمنع نفسه من النظر إلى منظر غير لائق.
5-والوظيفة الأخيرة للثام الرجل الطرقي، يكون له كفنا إذا داهمته المنية في الصحراء.
اللافت عند الطوارق، أن النساء سافرات الوجه، بينما الرجال يتلثمون، وتعود قصة اللثام حسبما رواها لنا عدد من مختلف أعيان قبائل الطوارق، اتفقوا على روايتها، لتبدو جزءا من تاريخهم المشترك.
وهي أن غزاة هاجموا ذات يوم القبائل الطرقية، ونهبوا ماشيتهم، وأرزاقهم، وأسروا بعض رجالهم. فثارت النساء الطرقيات أيما ثورة في وجوه رجالهم الجبناء المهزومين، فأخذت النسوة سلاح الرجال من سيوف وتروس، وامتطين المهاري، وتعقبن الغزاة، ولحقن بهم، ودارت معركة طاحنة بين الطرفين، انتصرت فيها نساء الطوارق، واسترددن ما نهبه الغزاة، واستولين على ماكان معهم، وفكوا أسر رجالهم، وعادت النسوة بالغنائم إلى شيخ شيوخ قبائل الطوارق، وقد حكم الشيخ لهن بريادة وقيادة شؤون العائلة، بأن تكون المرأة هي الرقم الأول في العائلة، وحكم على الرجال بستر وجوههم كتعبير عن عار هزيمتهم "
غير أن رجال طوارق جانت وإليزي اعتبروا الحكاية من الأساطير الشعبية، وعارية عن الصحة، وأوضحوا أن مكانة المرأة المرموقة في المجتمع الطرقي، تعود إلى أسباب موضوعية، وهي السفر الدائم للرجل الطرقي، وغيابه بالأشهر وربما أعوام في ترحاله لكسب العيش مع القوافل مابين مالي والنيجر وليبيا والسودان، لذا أوكلت إدارة شئون العائلة للمرأة باعتبارها مستقرة دوما في البيت.



يتكون المجتمع الطرقي من عشائر وقبائل، يرأسها الشيوخ من الأعيان عادة، مثل الشيخ هامود،وتركيبة خاصة وتضهر مكانة الشيوخ الى مايملكون منقوة ومكانة فى القبيلة.
توقيع :عبد الرؤوف

29-01-2016 08:44 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
الصقر
مدير المنتدى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-01-2016
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1231
الجنس : ذكر
الدعوات : 2
قوة السمعة : 1493
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
look/images/icons/i1.gif لمحة عن الطوارق فى الجزائر
بارك الله فيك يا سي عبد الرؤوف عن هذه المعلومات القيمة وجعلها في ميزان حسناتك
توقيع :الصقر


29-01-2016 09:46 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
مطر
عضو مجتهد
rating
العضو غائب ظروف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 18-01-2016
رقم العضوية : 19
المشاركات : 387
الجنس : أنثى
الدعوات : 1
قوة السمعة : 457
 offline 
look/images/icons/i1.gif لمحة عن الطوارق فى الجزائر
بارك الله فيك على المعلومات القيمة
توقيع :مطر
elg28714


31-01-2016 02:08 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
ام نهوله
عضو مجلس الإدارة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-01-2016
رقم العضوية : 12
المشاركات : 1790
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 940
 offline 
look/images/icons/i1.gif لمحة عن الطوارق فى الجزائر
موضوع حقا رائع 
استمتعت بقراءته شكرا اخي
توقيع :ام نهوله
145329611866981



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
واقع قبائل الطوارق jana
2 2846 ام نهوله
الرصيد الثقافى والتاريخى لقبائل الطوارق jana
3 1380 jana
الجذور التاريخية لقبائل الطوارق jana
1 934 jana
من هم الطوارق jana
4 1372 jana

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..

« لا يوجد| من هم الطوارق »

 







الساعة الآن 11:56 مساء